عن بلال العلوي.. أن تكون فنّانا وإنسانا يبلغ مدى صوتك العالم

  يسرى الشيخاوي –

 
 الفنان والمثقّف حمّال ألوية الإنسانية والحب، ينثر الأمل حيثما حلّ ويناضل من أجل حق الجميع في الثقافة، الثقافة أينما ولّيت وجهك، الثقافة لكلّ الآنام دون استثناء، هو الشعار الذي رفعه الفنان التونسي الشاب بلال العلوي.   
 
 
بلال العلوي، آمن بالثقافة دينا يجمع الكل، وصرخ في وجه المركزية لاعنا كل الحدود والعوائق التي قد تحرم إنسانا من حقّه في النفاذ إلى الأنشطة الثقافية وممارستهاّ، وصرخته المطالبة بتعميم فعل الثقافة بلغ مداها مقرّ الامم المتحدة بجينيف، حيث يعرض مجسّمه حاملا شعاره النابع من إيمانه بلا مركزية الثقافة.
 
 
وهو اليوم احد سفراء الثقافة في العالم، يستحقّ التكريم عن جدارة لأنّ الفنّ بالنسبة له رسالة حمّالة معان، وتعبير استيتيقي عن فكرة كونية الثقافة التي ترجمها في شعار " الثقافة في كل مكان الثقافة للجميع".
 
 
شعاره البسيط والعميق في ذات الآن جعله يحظى بالتكريم ضمن مائة شخصية فنّية في العالم، تلك العبارات البسيطة التي خطّها بلال العلوي سكب فيها بعضا من روحه وصدقه وعشقه للثقافة، حتّى رأى فيها لغة تتخطّى التناقضات والاختلافات وتجمع الكل على قاعدة مشترك إنساني.
 
 
والشعار الذي يضادد في جوهر كل أشكال المركزية واحتكار الثقافة على امكنة واشخاص دون غيرهم، تجاوز حدزد تونس ليجوب كلّ دول العالم، في دعوة واضحة وصريحة لتمكين الإنسان من حقوقه، كلّ حقوقه بما فيها الحق في الثقافة ممارسة ومتابعة.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.