عندما تولد الفكرة من رحم الحرب: الموسوعة السياسية.. من الطالب المحاصر إلى الطالب العربي أينما كان

سلمى العابد-
مبادرة شبابية تطوعية انطلقت منذ 2016 بهدف توفير مراجع أكاديمية مجانية للطلاب الجامعيين الذين يواجهون صعوبة في الوصول إلى مراجع تخدم أبحاثهم ومسيرتهم الأكاديمية.
 
من رحم الحرب ولدت الموسوعة..
لم تقطع الحرب السورية الأنفاس عن شهدائها فحسب بل قطعت سبل العلم عن طلاب الجامعات الذين حرموا منذ 2010 من دخول مراجع تساعدهم في أبحاثهم ومسيرتهم الأكاديمية ولكنهم لم يقفو عندها، فمثلما وجد بعضهم حلاّ للبقاء على قيد الحياة وجد مجموعة من خريجي وطلاب كليات العلوم السياسية والعلاقات الدولية مبادرة لمساعدة زملائهم من أبناء وطنهم بتوفير أساسيات البحث العلمي.
 
"المعرفة هي الفضيلة أقرب شعار للموسوعة السياسية إلا أننا نرى أن الفضيلة لا تقتصر على المعرفة بل يجب أن تثقل بالعمل فلا تكون بالعلم عالما حتى تكون به عاملا ناشرا" 
 
يقدم مؤسسو الموسوعة السياسية أنفسهم على أنهم مبادرة شبابیة تتألف مـن مجـموعـة مـن الأشـخاص الأكادیمیین تجمعھم مبادئ موحدةً من أجل إنـشاء أكـبر مـوسـوعـة سـیاسـّیة أكـادیمیة عـربـیة عـلى الإنـترنـت، لـرفـع الـوعـي والـثقافـة السـیاسـیة لـلناطـقین بـالـلغة الـعربـیة مـلتزمـین بـأن يكونوا مـبادرة أكادیمیة لا تملك إلا العلم سبيلا للنجاح.
 
وضع المؤسسون بروتوكولا يعتبرونه بمثابة دستور داخلي للمؤسسة يحدد الحقوق والواجبات التي يلتزمون بها معتبرين مقولة سقراط الفضيلة هي المعرفة أقرب شعار للموسوعة ولكنهم لا يرون الفضيلة تقتصر على المعرفة بل يجب أن تثقل بالعمل إذ يقولون لن تكون بالعلم عالما حتى تكون به عاملا ناشرا.
 
تخطت الموسوعة مرحلة سبب النشأة وأصبحت تتوجه إلى كافة الطلاب والباحثين الناطقين باللغة العربية أينما كانوا، وذلك مـن خـلال فـریـق مـن الـمختصین فـي مـجالات الـعلوم السـیاسـیة والـعلوم الـمرتـبطة بھا، إضـافـة إلـى كوادر مـن الـمختصین فـي مـجال الـتدقـیق اللغوي للتصویـب عـلى الأخـطاء الـلغویـة ولـتقدیـم مـقال عـربـي صحیح للقارئ والباحث العربي.
 
أهداف الموسوعة السياسية..
 

"تـتطلع الـموسـوعـة السـیاسـیة لإنـشاء أكـبر مـرجـع وقـاعـدة بـیانـات عـربـیة موثوقة خـاصـة بـعلم السـیاسـة وكـل مـا یـتصل بھا مـن الـعلوم، لـتكون مـرجـع مـوثـوق ومـعتمد لـكل مـختص وقـارئ".

 
تهدف الموسوعة السياسية الى إنشاء أكبر قاموس سياسي الكتروني مجاني على الانترنت باللغة العربية عن طريق نشر أبحاث ومقالات علمية سياسية ليكون مـرجـعا عـلميّا أكـادیـميّا مساهما في زيادة المحتوى العربي العلمي السياسي.
 
كما تعمل على إنشاء منصة للمساهمة في وصول المنح الدراسية والتدريبات المتصلة بعلم السياسة الى جميع الناطقين باللغة العربية لتشجيع البحث العلمي بشكل عام والبحث العلمي في علم السياسة بشكل خاص ودعمه وتمويله إن أمكن.
 
هذا وتعمل الموسوعة على إنشاء مكتبة الكترونية تضم عددا من الكتب السياسية الالكترونية المجانية والمباعة بأسعار مخفضة لتسهيل العقبات أمام طلاب العلم.
 
ويحرص المؤسسون على إنشاء منصة تدريب الكتروني على الانترنيت لتدريب الفئات الشبابية حول العديد من المواضيع السياسية، مساهمة لدعم ورفع الوعي السياسي لكل ناطق باللّغة العربية بمختلف الطرق والمجالات العلمية الأكاديمية.
 
يحكم فريق الموسوعة مجموعة من المبادئ من أجل تنظيم عمل أفرادها بين بعضهم البعض لضمان الوصول إلى الهدف الذي وجدت من أجله.
 
مبادئ الموسوعة الثمانية..
 

"مـبادرة مسـتقلة غـیر تـابـعة لـجھة محـددة، وتـعتمد فـي مـصادر تـمویـلھا عـلى مـؤسسـیھا بـالإضـافـة إلـى الـتبرعـات وامـكانـیة تـحقیق شـراكـات بـما یـحافـظ عـلى حـیادیـة الـعلمیة الأكـادیـمیة الـتي أوجـدت مـن أجـلھا".

 
تتخذ الموسوعة ثمانية مبادئ تلتزم بها لضمان سير عملها بالشكل المخطط له. أولها المصداقية، نـقل الـمعلومـات والأخـبار الـعلمیة بـدقـة عـلمیة ولـغویـة، ثم الملكية الفكرية واحـترام حـقوق الـملكیة الـفكریـة قـدر المسـتطاع لـكل الـمواد الـتي تسـتخدمـھا، كـما تـعمل على الحصول عـلى حـقوق الـترجـمة والنشـر مـن مؤلفیھا للوصول إلى أعلى قدر من احترام الملكیة الفكریة.
 
هذا وتعتبر الـموسـوعـة السـیاسـیة الإستقلالیة أحد مبادئها فھـي مـبادرة مسـتقلة غـیر تـابـعة لـجھة محـددة، وتـعتمد فـي مـصادر تـمویـلھا عـلى مـؤسسـیھا بـالإضـافـة إلـى الـتبرعـات وإمـكانـیة تـحقیق شـراكـات بـما یـحافـظ عـلى الحـیادیـة الـعلمیة الأكـادیـمیة الـتي أوجـدت مـن أجـلھا، منزهة عن أي جانب من جوانب الانحیاز.
 
أما عن مبدأ التطوعية، فهي تـعمل بـمجموعة من الشـباب المتطوعين، بـدافـع مـنه لـزیـادة ودعـم الـمحتوى الـعربـي الـعلمي فـي مـجال عـلم السـیاسـة والـعلوم الـمتصلة بـھا، لـتحقیق أكـبر قـدر مـن الـوعـي السـیاسـي، ورفـع رقـي وثـقافـة الـمجتمع، دون انـتظار مـقابـل.
 
"إن الـموسـوعـة السـیاسـیة ھـي مـبادرة عـربـیة الـلغة تـسعى لـزیـادة ودعـم الـمحتوى الـعلمي الـعربـي عـلى شـبكة الإنـترنـت فـي مـجال عـلم السـیاسـة مـن خـلال مـقالات عـلمیة أكـادیـمیة تـعریـفیة".
 
تعتبر الـموسـوعـة السـیاسـیة اللغة العربية أحد مبادئها التي لا تحيد عنها فھـي مـبادرة عـربـیة الـلغة تـسعى لـزیـادة ودعـم الـمحتوى الـعلمي الـعربـي عـلى شـبكة الإنـترنـت فـي مـجال عـلم السـیاسـة مـن خـلال مـقالات عـلمیة أكـادیـمیة تـعریـفیة، وھـي غـیر محـددة بـبلد مـعین أو جنسـیة محـددة إنـما مـتطوعـوها عـبر العالم ومن مختلف الجنسیات یجمعھم علم السیاسة واللغة العربیة.
 
الـحیاد، ولأنـھا تـسعى إلـى أن تـكون مـوسـوعـة عـلمیة أكـادیـمیة تـعریـفیة یـثق بـھا الجمیع، تـتحفظ عـن إبـداء أي رأي أو اتـخاذ أي جانب، وذلـك أیـضا لـضمان عـدم الـدخـول فـي أي نزاعات لھا أي طابع سیاسي أو دیني أو غیره.
 
عدم التحيز، یـضمن هذا المبدأ لكل متطوع حـقوقه الإنـسانیة والتطوعـیة بـالعمل فـي الـموسـوعـة السـیاسـیة مـن مـختلف الجنسیات والأصـول العربـیة والأعـراق والـمعتقدات الـدیـنیة والـطبقات الاجـتماعـیة والآراء السیاسـیة دون تمییز مـا دام ذلـك لـم یـخالـف مـبادئ الـموسـوعـة السـیاسـّیة الثمانیة وبروتوكولھا المحدد. 
 
الـمنھجیة الـعلمیة وھـي عـبارة عـن مجـموعـة مـن الـقواعـد والإجـراءات يعتمد عـلیھا طـریـق الـبحث، وھـذا الـنسق لا ھـو بـالـمغلق ولا ھـو بـالـمنزه عـن الخطأ، فـالـمنھج ھـو خـطوات مـنظمة یـتبعھا الـباحـث أو الـدارس فـي مـعالـجة الـموضـوعـات الـتي یـقوم بـدراسـتھا إلـى أن يصل إلى نتيجة معينة. وتـعتمد الـموسـوعـة السـیاسـیة عـددا من مناهج البحث العلمي كالمنھج الوصفي والتاریخي والتوثیقي والاستقرائي.
 
هذه المبادئ الثمانية ترفع من سقف تأثير الموسوعة خاصة بعد دخول السياسية الحياة العامة وأصبحت جزءا لا يتجزأ منها، لتجعلها مصدر معلومة صحيحة محايدة لكل راغب في فهم ما يدور حوله.
 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.