عز الدّين سعيدان: هناك مؤسّسات عمومية لا يمكن إنقاذها إلا بالتّفويت فيها

مروى الدريدي –

أفاد الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان، بأنه ما يزال أمام الحكومة إصلاحات كبرى يجب أن تقوم بها وهي التحكم في عجز صندوق الدعم وإصلاح الصناديق الاجتماعية والبنوك وإنقاذ المؤسسات العمومية.

وبيّن عز الدين سعيدان في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الخميس 12 جويلية 2018، أن الصناديق الاجتماعية تمرّ بصعوبات كبيرة جدّا والحكومة مجبرة على ضخّ أموال لها حتى تتمكن من دفع جرايات التقاعد.

وأضاف أنه من الاصلاحات الأخرى ضرورة العمل على إنقاذ المؤسسات العمومية، مشيرا إلى وجود مؤسسات لا يمكن إصلاحها إلا بالتفويت فيها وأخرى لا يمكن إصلاحها إلا بإعادة الرّسملة.

وقال سعيدان إن “الستاغ” و”الصوناد” والمستشفيات مؤسسات عمومية لن يتم التفويت فيها لأنها من مقومات الدولة، لكن هناك مؤسسات على غرار الشركة التونسية للتبغ والوقيد من المؤسسات التي يجب على الدولة التفويت فيها لأنها تخسر سنويّا ما قيمته 100 مليون دينار وهو أمر غير معقول، مؤكدا أن تونس وكوريا الشمالية الدولتان الوحيدان في العالم اللتان تصنعان التبغ، مبينا أن النقابات تقول إن الشركة تربح ما قيمته 150 مليون دينار لكنها في الحقيقة أداءات تذهب إلى الدولة.

وتابع بأن الجهاز البنكي والمالي التونسي يتطلب هو الآخر إصلاحا، وذلك بإعادة الرسملة التي يجب أن تكون جزءا من الاصلاح، فضلا عن الاصلاح الجبائي ومنظومة الصحة العمومية.

واستدرك سعيدان بالقول: “لكن الوضع الآن لا يتجاوب مع هذه الاصلاحات فالدولة ضخت أموالا عن طريق التداين في مقابل أن وضع البلاد لا يسمح بذلك على اعتبار ضرورة القيام بإصلاحات هيكلية”.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.