عرض محمد الغربي في اختتام أيام قرطاج الموسيقية: سفر إلى الوطن والإنسان والله

يسرى الشيخاوي-

تستمد عنفوانها من ثراء نوتاتها، لغة ليست ككل اللغات تتشكل فيها المعاني بعيدا عن الكلام، تعبيرة عن الهوية والهوى، هي الموسيقى التي خلقها عازف الكمنجة محمد الغربي في اختتام أيام قرطاج الموسيقية.

 

ومحمد الغربي عازف خط لنفسه طريقا عبّدها بقدرته على تطويع الكمنجة، حتى أن من يتأمل حركاته على الركح يعتقد أنه يراقص الكمنجة فتحاكي أوتارها صدى الخطوات والأنفاس.
رسائل كثيرة ومعان ينتجها على الركح، ويشاركه عازفون يؤمنون بالموسيقى الآلاتية ويسعون لأن يستقطبوا إليها الجمهور أكثر فأكثر، فتكون النوتات والإيقاعات تعبيرا عن فلسفة موسيقية.
 
يمتص الموسيقى المحلية والعربية والعالمية ويشكّل منها موسيقاه الخاصة التي تشبه توقه الى تجسيد رؤية فنية عنوانها التجديد على مستوى الخطاب الموسيقي.
 
سبيل متفرد سلكه محمد الغربي بإرادة عمّقها لديه الإدراك السمعي الموسيقي، وهو لم يكتف بإبداع ألحان جديدة وإنما جعل من الموسيقى عاملا لتجذير الهوية الثقافية والترويج لها عالميا ولعل "ابن الأرض" بجزئيه الأول والثاني.
 
موسيقي خلاقة نشوة أوجدتها انامل محمد الغربي إذا ما داعبتها انامله، عوالم زينها الشغف والحلم والحب والفرح والحنين ارتسمت على الشاشة خلف الركح.
فالعازف المفتون بالكمنجة طوع الصور في خدمة العرض وسافر بجمهوره الى الوطن والإنسان والله، ففي الألحان التي أوجدها بعض من صحاري تونس وبكارها وجبالها وكثير من المشاعر الإنسانية وهمس الله في مخلوقاته.
 
وبين نغمات الكمان والآلات الموسيقية المصاحبة له، تجلّى صوت هفهفة أوراق الأشجار، وزخات المطر، وارتطام الندى بالثرى، واصطدام الهواء البارد بالوجوه المبلّلة.
وبين الألحان والإيقاعات يتسلل  صوت يحاكي نسمات الربيع وخرير المياه، مراوحة بين الموروث الموسيقي المحلي والعالمي وقدرة على التماهي مع الكمنجة تجلّت في عزف محمّد الغربي.
 
كمنجة تحكي أسرارها وترقص على إيقاع انامل عازف أحبها وهام بها وتحاكي انغامها حركات جسده فكأنما تسري فيهما روح واحدة، تتأمل انفعالات العازف على المسرح وتتوه في ثنايا موسيقاه، ولا تنفك تتساءل "ماذا لو لم تكن هناك موسيقى."
 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.