عرض لبيع قصر “خليج الملائكة” المصادر من بلحسن الطرابلسي

بـسام حمدي-

أعلنت شركة “عقارية قمرت”، وهي شركة على ملك الدّولة خاضعة لأحكام القانون التونسي، عن طلب عروض دولي للتفويت رضائيا لحساب الدولة وبتوكيل منها في قصر “خليج الملائكة” الفخم وهو على ملك صهر الرئيس السابق زين العابدين بن علي، بلحسن الطرابلسي.

ويقع قصر ” خليج الملائكة” بمنطقة القنطاوي بولاية سوسة وهو قصر مصادر ضمن الأملاك المصادرة من زين العابدين بن علي وأصهاره و هو قصر شيده بلحسن الطرابلسي  ومحاذ لقولف القنطاوي ويتصدر أعلى هضبة القنطاوي ويطل مباشرة على المرفأ الترفيهي والسياحي وتبلغ المساحة الجملية للارض المشيد فوقها حد 13844 مترا مربعا فيما تبلغ المساحة الجملية المغطاة 3847 مترا مربعا.

ويتميز قصر نجل بن علي بهندسة معمارية فاخرة ومتناسقة وبه مواد فخمة ورخام مشيد على الطراز التونسي وبه 3 طوابق و59 غرفة وفضاء ومسبحان.

وسيتمّ التّفويت في القصر مؤثّتا وعلى أساس قائمة المنقولات والتجّهيزات الملحقة بكرّاس الشروط الحالي.وحدّد آخر أجل لقبول العروض ليوم الثلاثاء 17 اكتوبر 2017 السّاعة الرابعة بعد الزوال .

وهذا العقار المدرج ضمن طلب العروض يرجع بالملكية الى الدولة التونسية وهو مدرج ضمن ملك الدولة الخاص، وهذه الملكية اكتسبتها الدولة بمقتضى قرارات المصادرة تطبيقا للمرسوم عدد 13 لسنة 2011.

يذكر أن المرسوم رقم 13 المتعلق بمصادرة أموال وممتلكات منقولة وعقارية للرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وزوجته و114 شخصا من أقاربه وأصهاره قد صدر في ال14 من مارس من سنة 2011 قبل أن يتم تنقيحه بالمرسوم رقم 47 المؤرخ في 31 مايو 2011.

عقار مشيّد بقرض من بنك عمومي

تفيد المعطيات المتعلقة بملف خليج الملائكة، وفق ما جاء في تقرير لجنة تقصي الحقائق حول الرشوة والفساد ان شركة Alpha International التي تم تغيير تسميتها التجارية الى Stremar والتي يملك أسهمها كل من بلحسن الطرابلسي وحمادي الطويل اقتنت مجموعة من العقارات ذات صبغة فلاحية بمنطقة القنطاوي في حمام سوسة، تمسح في مجملها حوالي 35 هكتار بثمن قدره 3.5 مليون دينار وذلك أواخر سنة 200، حسب منظمة أنا يقظ.

وقد تم تمويل اقتناء هذه العقارات بقرض من بنك عمومي تم اسناده بقرار مباشر من رئيس مدير عام سابق مباشرة ودون الحصول على موافقة لجنة القروض.

وقد جاء اسناد هذا القرض مخالفا للنظام الأساسي لهذا البنك العمومي الذي ينص على ان هذا البنك يموّل العمليات العقارية التي تكون بغاية إقامة المشاريع السكنية ولا يتولى تمويل اقتناء الأراضي ذات الصبغة الفلاحية.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.