عدنان منصر: “مشروع سعيد يهدف إلى التمسّك بكل مقومات السلطة وهياكلها”

قال رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية حول المغرب العربي عدنان منصر إن "مشروع قيس سعيد يهدف إلى التمسّك بكل مقومات السلطة وهياكلها".

وبيّن منصر أن دراسة المرسوم عدد 55 المتعلّق بالانتخابات والاستفتاء يكشف الرغبة في تذرية الشعب وإدلاء المواطن برأيه بخصوص أي قضية دون فتح أي حوار أو نقاش عام ودون هياكل وسيطة وفق تعبيره .

وقال رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية حول المغرب العربي:'' باعتماد القانون الانتخابي الجديد نكون قد وصلنا إلى التراجع عن كل أشكال الحداثة السياسية التي بدأت في تونس منذ منتصف الخمسينات والتي كانت تهدف إلى جمع التونسيين في مشروع أكبر من الانتماء القبلي والعشائري والترابي والدموي'' .

واوضح منصر أن القانون الانتخابي الجديد يعيد التونسيين إلى هذه الصيغ من التنظّم الاجتماعي البدائي القبلي والجهوي والمحلي والدموي، وهو ما يؤكد وجود رغبة لجعل الشعب مجرد أفراد وذرّات وسديم  يسهل السيطرة عليهم سياسيا واجتماعيا وهو نوع من ممارسة الرجعية السياسية باعتبارها تخليا عن كل مقومات الحداثة السياسية وفق موزاييك أف ام.

وصرح بأن القانون الانتخابي الجديد يعيد التونسيين إلى هذه الصيغ من التنظّم الاجتماعي البدائي القبلي والجهوي والمحلي والدموي، وهو ما يؤكد وجود رغبة لجعل الشعب مجرد أفراد وذرّات وسديم  يسهل السيطرة عليهم سياسيا واجتماعيا وهو نوع من ممارسة الرجعية السياسية باعتبارها تخليا عن كل مقومات الحداثة السياسية.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.