عدد المتقاعدين يصل الى حدود 13 بالمائة من مجموع السكان

 حقائق أون لاين-

بلغ عدد المتقاعدين في تونس سنة 2018 حد 13 بالمائة من مجموع السكان بعد أن كان في حدود 9 بالمائة سنة 2004.

ويتوقع أن يبلغ عدد المتقاعدين سنة 2030 حد  18 بالمائة من مجموع السكان، وفق احصائيات رسمية تلقتها حقائق أون لاين من المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية.

وطبقا لذات المصدر، يعود سبب ارتفاع عدد المتقاعدين في تونس الى إرتفاع الأمل في الحياة عند الولادة إلى 74 سنة بالنسبة للرجال و 78 سنة للنساء بعد ان كانت لا تتجاوز 72 سنة للتونسيين الرجال و 76 سنة للتونسيات سنة 2008.

ويؤكد المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية على أن تطور عدد المتقاعدين نتج عنه تعدد مشاغل هذه الفئة وتنوع مطالبها مشددا على أن صناديق التقاعد و الحيطة الإجتماعية والتأمين على المرض شهدت مشاكل متفاقمة وصلت الى حد ظهور صعوبات في صرف أجور المتقاعدين و تأمين الإرتفاع الألي لها.

وسينظم المعهد ندوة تحت عنوان " أي مستقبل للمتقاعدين" لمناقشة المشاكل القائمة و تعقب الصعوبات و المعوقات و إقتراح الحلول العملية الناجعة.

وسيقترح المعهد جملة من الحلول العاجلة التي تخص تحديدا صناديق التقاعد و الحيطة الاجتماعية و ذلك ضمن حزمة من الحلول الاقتصادية و الاجتماعية العاجلة كان قد نشرها.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.