طلب الصلح مع الدولة بمقابل مالي: تفاصيل تخص لطفي علي المتهم في قضية فسفاط قفصة

تم  اليوم الجمعة ,23 جوان 2023, إطلاق سراح رجل الأعمال والنائب السابق بمجلس نواب الشعب المنحل لطفي علي في إطار مرسوم  الصلح الجزائي الذي أقره رئيس الجمهورية السنة الفارطة، في قضية تتعلق  فساد في نقل الفسفاط سنة 2013  .

ويأتي قرار الإفراج  عن لطفي علي بعد تقدمه رفقة شقيقه بمطلب صلح الى اللجنة الوطنية للصلج الجزائي قبل مثوله أمام  هيئة الدائرة الجنائية المختصة في النظر في قضايا الفساد المالي بالقطب القضائي المالي بالعاصمة  يوم الاثنين 19 جوان 2023.

ويشار الى انه تم إيقاف لطفي علي بتاريخ 13 اوت 2021 بشأن قضية شبهات فساد في نقل الفسفاط  ليصدر قاضي التحقيق بالقطب القضائي االإقتصادي والمالي يوم الثلاثاء 31 أوت 2021 ،بطاقة ايداع بالسجن في حقه.

وتعود اطوار قضية شركة فسفاط قفصة الى شكاية كان قد تقدم بها مرصد رقابة منذ جويلة 2020 وقد تعهدت بها النيابة العمومية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي  وكلّفت احدى الفرق المختصة بالبحث فيها وتتعلق هذه الشكاية برصد تجاوزات وفساد في عملية نقل واستخراج مادة الفسفاط منذ سنة 2013 هذا وقد تضمنت الشكاية كذلك جملة من المؤيدات التي تبيّن قيمة الخسائر التي تكبدتها الشركة جراء تلك التجاوزات، 

وقد وجّه مرصد رقابة اصابع الاتهام في قضية الحال الى عدد من المسؤولين وهم مدير عام ورؤساء مديرون عامون سابقون ووزير صناعة سابق وعدد من الإطارات في الشركة وأعضاء لجان تقييم العروض ومناولي صاحبي شركة نقل أحدهما عضو بمجلس نواب الشعب وكل من عسى ان يكشف عنه البحث.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.