صور/ “القدس عاصمة إسرائيل” في كتاب أطفال لدولة عربية؟!

 قسم الأخبار –

تداول العديد من المغاربة صورا لصفحات من كتاب مدرسي تظهر عليه خريطة لمنطقة الشرق الأوسط، وقد أزيلت منها دولة فلسطين وعوضت باسرائيل، ونسب لها كل المعالم الأثرية الاسلامية خاصة المسجد الأقصى.

الكتاب الذي طرحته إحدى دور االنشر المغربية ويستقر مقرها الرئيسي بمدينة الدار البيضاء، والموجه لتعليم اللغة الفرنسية، يصف بأن "القدس عاصمة إسرائيل، وهي مدينة مقدسة لدى اليهود".

وجاء في النص المصاحب للخريطة أن "إسرائيل" دولة أسسها اليهود في سنة 1948، وأنه "يقطنها الفلسطينيون العرب واليهود الإسرائيليون".

الكتاب الموجه للطلبة الأطفال اعتبره ناشطون حلقة أخرى من التطبيع تستهدف الجيل الناشئ، خاصة أنه يأتي في وقت تشهد فيه الأراضي الفلسطينية غليانا متمثلا في مسيرات العودة الى الأراضي السليبة، اضافة الى ما يعرف بـ"صفقة القرن"، وسباق محموم لبعض الأنظمة والحكومات والمنظمات العربية نحو التطبيع مع اسرائيل على كافة الأصعدة.

وبينما حذف ناشروا الكتاب كل ما يدل على دولة فلسطين من الخريطة، تضمن الكتاب صورة لقبة الصخرة معتبرا أنها تقع ضمن ما يسمى "اسرائيل".

وردا على هذه الخطوة التي خلفت استياء كبيرا، قال المرصد المغربي لمناهضة التطبيع أنه توصل برسالة من متابعي صفحته على موقع "فيسبوك" الاجتماعي حول نشر وبيع كتاب للأطفال بإحدى الأسواق التجارية الكبرى بالمغرب، يحمل خريطة للمنطقة مضمنة فيها "دولة الكيان الصهيوني برايتها الإرهابية.. دون وجود يذكر لفلسطين".

ودعا المرصد في بيان له "الدولة وكل المؤسسات المعنية بتحمل مسؤولية مراقبة قطاع الطباعة والنشر والتوزيع حول هذه الفضيحة".

وفي هذا الصدد أيضا، طالب المرصد الجهات الرسمية بـ"توقيع العقوبات اللازمة وسحب المطبوع الصهيوني الموجه للأطفال".

المصدر: رأي اليوم

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.