صحفي: معارضو سعيّد سعوا إلى الحصول على مفاتيح أبواب البرلمان

 حقائق أون لاين-

أفاد الصحفي سرحان الشيخاوي، بأن معلومات توفرت له تفيد تفيد بأن الراغبين في الإطاحة برئيس الجمهورية قيس سعيد الذين سيتظاهرون اليوم الأحد في باردو سعوا الى الحصول على مفاتيح بعض أبواب مقر البرلمان لتسهيل الدخول.

وذكر الشيخاوي، في تدوينة نشرها على صفحته بالفايسبوك مساء السبت، أن الراغبون في الاحتجاج اليوم في ساحة باردو، مختلفون حول شكل التحرك، بين مجموعة تدفع في سياق الذهاب للأقصى عبر تنفيذ اعتصام ومحاولة دخول البرلمان، ومجموعة ثانية ترى أن التحرك الاحتجاجي لا يجب أن يخرج عن دائرة تسجيل نقطة سياسية وينتهي فور الوصول إلى ساحة باردو، ترديد الشعارات والتعبير عن رفض سلوك الرئيس وادانته. 

وأضاف " معلومات تسربت للرئاسة منذ بداية التخطيط لتنفيذ هذا التحرك، ويبدو أنها استعدت جيدا، وقررت تطويق ساحة باردو من كل الجهات في محاولة لمنع ما يمكن أن يحدث أو التقليل منه قدر الإمكان".

وفيما يلي نص التدوينة كما نشرها: 

معركة "المفاتيح" وصراع "التصحيح" 

– غدا يوم للصراع بين "ارادتين".. إرادة أولى يمثلها عدد من النواب والنشطاء السياسيين ونشطاء المجتمع المدني وعدد من المواطنين ، والإرادة الثانية يمثلها الرئيس وبعض النشطاء السياسيين ونشطاء في المجتمع المدني و"مزاج شعبي" . 

– الإرادة الأولى تبحث عن قلب المعادلات السياسية وفرض أمر واقع بالشارع، والإرادة الثانية تبحث عن تأبيد واقع سياسي تم فرضه بالتأويل الدستوري. 

– الراغبون في الاحتجاج غدا في ساحة باردو، مختلفون حول شكل التحرك، بين مجموعة تدفع في سياق الذهاب للأقصى عبر تنفيذ اعتصام ومحاولة دخول البرلمان، ومجموعة ثانية ترى أن التحرك الاحتجاجي لا يجب أن يخرج عن دائرة تسجيل نقطة سياسية وينتهي فور الوصول إلى ساحة باردو، ترديد الشعارات والتعبير عن رفض سلوك الرئيس وادانته. 

– معلومات تسربت للرئاسة منذ بداية التخطيط لتنفيذ هذا التحرك، ويبدو أنها استعدت جيدا، وقررت تطويق ساحة باردو من كل الجهات في محاولة لمنع ما يمكن أن يحدث أو التقليل منه قدر الإمكان. 

– معلومات تفيد بأن الراغبين في الإطاحة بالرئيس سعوا الى الحصول على مفاتيح بعض أبواب مقر البرلمان لتسهيل الدخول، وهو ما دفع الرئاسة للتحرك في نفس المسار والحصول على كل المفاتيح ( شخصيا اعتبر أن المفاتيح لا قيمة لها أمام الرغبة في تغيير مسار الأحداث، إن كانت قوية). 

– قبل ساعات من بداية التحرك، حركة أمنية مكثفة في أغلب أحياء باردو، دوريات في أغلب النقاط المؤدية لساحة باردو، وتشديد الحراسة على مقر البرلمان داخليا وخارجيا.

– اخيرا.. تحرك الغد يأتي في توقيت سياسي شديد الضبابية، وتوقيت اجتماعي تطغى عليه التحركات الاحتجاجية، بالتوازي مع زمن اقتصادي لم يخرج من إطار الأزمة الاقتصادية.. معطيات يتجاذبها الطرفان لتطويع الواقع  فإلى اي طرف ستؤول؟.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.