شهر ديسمبر بين سعيد و بورقيبة…

بقلم: ميلاد خالدي – 

 كثيرا ما يُركّز السياسيون على التواريخ الوطنية ويولون لها أهميّة رمزية لما تكتنفها من رسلكة  للذاكرة المجتمعية و تحفيز للوازع الوطني. ديسمبر  1951في ذاكرة الحركة الوطنية هو تاريخ مفصلي إذا لم نقل أنّه فارق في عملية اشعاع تحرّكات الحبيب بورقيبة ودخوله باب النضال الحقيقي لاسيّما في رفض مُذكّرة روبرت شومان الشهيرة  Robert Schumanالتي جاءت من أجل ضرب السيادة الوطنية. مقاومة شومان ومذكّرته هي راهنية تاريخية أمام حتمية تحييد هياكل الدولة التونسية و تحقيق استقلالها الداخلي.

 

    شهر ديسمبر بالنسبة للرئيس قيس سعيد هو شهر الانفجار الثوري، حيث أنّ 17 ديسمبر هو التاريخ الفعلي للثورة التونسية أمّا يوم 14 جانفي هو تاريخ الاستحواذ عليها و تغيير مسارها. هذا التركيز على التواريخ و قلب أحداثها هو استثمار رمزي يستثمره الساسة من أجل حشد الأصوات لصالحه ضمن عملية استدراجية عاطفية لاشعورية نحو مضماره بشقيّه الشخصي و الانتخابي. من الوصايا التي يجب على الساسة أن يأتمروا بها هو تطلّعهم على تاريخ البلاد التي يحكمونها، و التعرّف على أهمّ المحطّات التاريخية التي بصَمت مسارها.

 

    من يُلقى نظرة خاطفة على تاريخ تونس سيدرك أنّ ‍15 ديسمبر 1951 هو تاريخ وقوف الحبيب بورقيبة في وجه مُذكّرة وزير خارجية فرنسا روبارت شومان التي جاء فيها تمسّك فرنسا بمبدأ السيادة المزدوجة وأنّ « الرّابطة بين تونس وفرنسا أبديّة». هذه المُذكّرة الرسمية هي دليل اخر على بقاء فرنسا مُتحكّمة في دواليب الدولة التونسية وبالتالي تجريدها من سيادتها الداخلية والخارجية. هي السيادة المنزوعة التي جعلت  بورقيبة ينتفض و يعلن تحييد الدولة  بمختلف اداراتها و هياكلها. هل هي نفس السيادة و تحييد الإدارة التي يتحدّث عنهما الرئيس قيس سعيد أم أنّ التواريخ  والأحداث تتشابك فقط و لا تتلاقح؟

 

    هي في الحقيقة هذه و تلك، قوّة الرمزية حين يستند إليها القائد السياسي كمُخلّص اديولوجي لا يقبل الطعن ولا التصفية الذاتية، لكنّها تظلُّ في نهاية المطاف مرجعية أقلّ ما يقال عنها أنّها ‘تأكل نفسها بنفسها’. فرنسا في ديسمبر 1952 ليست هي فرنسا في ديسمبر 2021 وإنّما هذا الأخير أصبح حزبا سياسيا حكم تونس لمدّة عشر سنوات و أرادها حُطاما،حيث أفقد تونس سيادتها بتخابره مع الخارج  فضلا عن اختراقه لكامل أجهزة الدولة. شومان الرمزي هو الغنوشي اليوم الذي يعمل على إدامة الرابطة و تأبيدها، لكن بورقيبة ليس هو قيس سعيد رغم أنّ الزمنين يتشابهان في كون الدولة ‘مستعمرة’ إذا لم تكن بصفة علنية فهي كذلك من وراء الستار.

 

   أن نستثمر في التواريخ الوطنية هو أن نٌضفي شرعية على أنفسنا، يعني أنّنا مُهدّدون بالزوال إذا لم يقع رسكلة جزء من التاريخ والإستثمار في شخوصه وأحداثه.  يُقال إنّ التاريخ ذاكرة الأمّة العاطفية، فاذا أردت النيل من شعب ما فعليك بتاريخه لا سيّما الوطني التحرّري، فقداسة التاريخ من قداسة الرئيس و تدنيسه هو تدنيس للشعب بأسره. إنّه المجاز حين يتحوّل النظام إلى دكتاتورية للرموز و أكثر ما يقتلُ هو الترميز في غير محلّه أو حين يسقط على نحو غير عفوي. فهذا الترميز يتّكأ عليه من يقول أنّ خيط التحرّر بيدي و أن جميع السُلالات تنبثق من عمقي.

 

      هل إنّ شهر ديسمبر هو انبعاث لشومان آخر أم إنّه مُذكّرة أخرى للنسيان و التمكين؟ إنّها سياسة فنّ تدوير الهنات و معالجة ما تبقّى من وثيقة تؤرّخ  لمرحلة جديدة قِوامها من ناضل مات و من عمل على التحرير اتّهموه بالتقادم و التخاذل.  هل قيس سعيد ينتظر مذكّرة أخرى من حزب حركة النهضة كي يثور على التخابر و اختراق أجهزة الدولة أم أنّه يتقمّص الشخصيات و الأحداث من أجل التمثيل و لعب الأدوار؟

 

    من الجدير أن يستند القائد الحقّ إلى مرجعيته الخاصّة به القائمة على انجازاته و مستوى الراهنية التاريخية و العاطفية وليس الاستحواذ على كيان غيره الرمزي و المجازي. يقول الفيلسوف الانجليزي فرانسيس بيكون "ليس أخطر على دولة ما من الخلط بين المكر و الحكمة"، إنّه المكر الحديث الذي يجرُّ الشعب إلى استبطان شخصية صنعتها ظروف سياسية موضوعية وأطّرتها عقلية مجتمعية سهلة التدبير بافتتانها بضمير مُستتر. إنّها الحكمة المُتجاوزة التي تستبق تحرك شعبي، أفراده يؤمنون بأنّ نظافة اليد خير وأبقى. الخوف كلّ الخوف أن يسقط القائد في مطبّ تعقب أثار الآلهة البرونزية.

 

     أليس الأمر يدعونا إلى التأمّل العميق في التاريخ، في تحليل شخوصه وأحداثه، في رفع مستوى التدقيق لدى الشعب وتمكينه من أسلحة فكرية ثقافية نقدية وقاعدة مُختبرية تمحيصية حتى يتسنّى له فصل الذات عن الموضوع و الظلّ عن المادّة. فنحن لا نريد شومانا آخر كي نضطلع بمُهمّة النضال المُقنّع، كما لا ننتظر ديسمبر آخر كي نقول إنّ عجلة الزمن يمكن تربيعها.


 *ميلاد خالدي كاتب و مترجم

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.