شلل تامّ في انتاج الفسفاط بالمظيلة والرديف وأم العرائس

قسم الأخبار- 

أكّد المدير المركزي للانتاج بشركة فسفاط قفصة رافع نصيب بأن نشاط الفسفاط توقف بشكل كلي بمناطق المظيلة والرديف وأم العرائس بسبب التحركات الاحتجاجية رفضا لنتائج مناظرة الانتداب بشركات البيئة والغراسة والبستنة.

 
كما أشار رافع نصيب إلى أن العمل متواصل بوتيرة عادية بمدينة المتلوي على مستوى المقاطع والمغاسل.
 
للتذكير فقد بلغ إنتاج شركة فسفاط قفصة من الفسفاط التجاري منذ غرّة جانفي وإلى موفّى شهر سبتمبر من العام الجاري، مليونين و600 ألف طن،ّ وهو إنتاج لم يبلغ الهدف المنشود الذي كانت هذه الشركة قد ضبطته لنفسها خلال الفترة ذاتها، وهو تحقيق إنتاج يساوي 3 فاصل 5 مليون طنّ، أي بفارق سلبي قدّرت نسبته ب 25 فاصل 4 بالمائة.
 
وبلغ إنتاج الفترة نفسها من العام 2017 -3.3 مليون طن من الفسفاط التجاري اي بنسبة تراجع بلغت 25 بالمائة.
 
وتعاني شركة فسفاط قفصة، وهي المشغّل الرّئيسي لعقود طويلة بالجهة، منذ 2011 من تدهور لافت في حجم إنتاج الفسفاط التجاري بسبب تواتر إحتجاجات طالبي الشغل على وجه الخصوص، إذ لم يتجاوز إنتاج الفسفاط في السنوات الاخيرة مستوى 40 بالمائة من طاقة إنتاج الشركة لسنة 2010، كما لم يتعدّى معدّل إنتاجها السنوي في السّنوات الثمانية الاخيرة 5 ملايين طنّ مقابل أكثر من 8 ملايين طنّ في عام 2010، حسب معطيات لشركة فسفاط قفصة.
 
المصدر: إذاعة قفصة

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.