سيتسبّب في ارتفاع أسعار بعض الموادّ: انعكاسات تعويم الدينار التونسي

 يسرى الشيخاوي-

 
أوضح أستاذ الاقتصاد بالجامعة التونسية رضا الشكندالي أنّ تعويم الدينار التونسي يعني تحريره بشكل كامل، مشيرا إلى أنّ الحكومة والبنك المركزي لا يتدخّلان في تحديد سعر الصرف.
 
وأضاف الشكندالي في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الخميس 11 أكتوبر 2018، أنّه يتم ضخّ الدينار التونسي تلقائيا في سوق الصرف من خلال آلية العرض والطلب التي تحدّد سعر صرفه مقابل العملات الأجنبيّة.
 
ولفت إلى انّ ارتفاع قيمة الدينار مرتبطة بارتفاع الصادرات التونسية في الخارج إلى جانب تحويل العملة الصعبة من الاقتصاد الموازي إلى الاقتصاد المنظّم.
 
وبيّن أنّ تعويم الدينار التونسي ينجرّ عنه تراجع مخزون تونس من العملة من العملة الصعبة وهو ما يتسبّب في ارتفاع سعر الأدوية والمواد الأولية التي تستعملها الشركات المصنّعة في تونس.
 
وأشار إلى أنّ ارتفاع سعر البعض يعود إلى ارتفاع أسعار علف الدجاج المورّد، مضيفا ان تعويم العملة ينجرّ عنه ارتفاع التضخّم والترفيع في فوائد صندوق النقد الدولي ما يجعل من المسألة كرة ثلج تتدحرج نحو منحدر خطير، وفق قوله.
 
وشدّد الشكندالي على أنّ قانون النظام الأساسي للبنك المركزي الذي عجّل رئيس الحكومة يوسف الشاهد بالمصادقة عليه والذي ينصّ على استقلالية البنك المركزي تسبّب في تراجع قيمة الدينار التونسي.
 
وأشار إلى أن استقلالية البنط المركزي لا تتماشى مع وضعية البلدان التي تعيش حالة انتقال ديمقراطي لأنها تتطلّب الاستقرار، على حدّ تعبيره.
 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.