سعيّد يلتقي ميلوني وفون ديرلاين وروته

التقى رئيس الجمهو رية قيس  سعيّد بقصر قرطاج، اليوم الأحد 11 جوان  2023، رئيس ة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، ورئيس الوزراء الهولندي مارك روتة،    الذين يؤ دون زيارة إلى تونس لمناقشة العلاقات الثنائية بين الاتحاد الأوروبي وتونس وبالاخص قضايا الهجرة.

وكانت رئيسة الحكومة نجلاء بودن في استقبال القادة الأوروبيين بمطار تونس قرطاج صباح اليوم. 

وتأمل ميلوني من  خلال هذه الزيارة أن تتمكن من "تيسير المحادثات مع صندوق النقد الدولي"، مؤكدة أنها واثقة من إمكانية التوصل إلى اتفاق بين الصندوق وتونس إذا أبدى الطرفان استعدادا للتفاوض.

ولم تُخف جورجا ميلوني تخوفاتها من تداعيات زعزعة الاستقرار في تونس على شمال إفريقيا كلها وعلى ايطاليا، في اشارة منها إلى تدفقات الهجرة غير النظامية، وذلك اثر اجتماعها مع المستشار الألماني أولاف شولتس في روما.

في مقابل ذلك تؤكّد منظمات حقوقية تونسية أن المساعي الايطالية من أعلى مستوى تهدف إلى الحد من تدفقات الهجرة غير النظامية من تونس، سواء أكانوا تونسيين أو أجانب، وتسهيل وتسريع عمليات الإعادة القسرية من إيطاليا والتسريع فيها، كاشفة أنه في عامي 2020 و2021 كان المهاجرون التونسيون أكثر الجنسيات التي يتم الاحتفاظ بها في مراكز الايواء الإيطالية وأوّل جنسية يتم إعادتها إلى الوطن.

     

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.