سرقة 200 قطعة نقدية ذهبية من متحف باردو تعود إلى العهد البيزنطي

أعلن المعهد الوطني للتراث التونسي سرقة حوالي 200 قطعة نقدية ذهبية، عمرها 15 قرنا من "متحف باردو" بالعاصمة تونس. 

وقال مدير معهد التراث عدنان الوحيشي اليوم للأناضول "تم التفطن لاختفاء 200 قطعة نقدية من متحف باردو، ما بين سنة 2012 و2013 ، وبالتدقيق في الموضوع، اتضح أنها سُرقت من المتحف سنة 2006".

وأضاف الوحيشي "رفعنا قضية في الموضوع لدى النيابة العامة ، والتحقيقات متواصلة لمعرفة مرتكبي السرقة ". ويعود تاريخ القطع النقدية الى العهد البيزنطي في تونس ( 533 ميلادي).

وفي سياق متصل، كشفت دائرة المحاسبات في تقريرها السنوي لعامي 2012 و2013، وفي القسم المخصص للتصرف في التراث الأثري والذي عرضته أمس الخميس في مؤتمر صحفي أن '' عدم إحاطة القطع الأثرية والمخطوطات النادرة بشروط الحفظ والسلامة أدى لاختفاء 215 قطعة نقدية من متحف باردو".

وستعرض أكثر من 1648 قطعة نقدية ذهبية، وواحدة فضية ، لأول مرة بمتحف باردو خلال الأشهر القليلة القادمة . وتأسس متحف باردو سنة 1883 بأحد قصور بايات تونس بضاحية باردو بالعاصمة . ويوجد بتونس 32 متحفا موزعة على عدد من ولايات البلاد.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.