ريم البنا: زهرة المقاومة التي رحلت قبل الأوان

مالك الزغدودي-

“مع كل نفس وجع … كيف لا تخرج الأغاني ثائرة”، ريم البنّا المثكولة بآلام تنخر روحها وجسدها في آن واحد، رحلت صاحبة الصوت العالي الجميل لكن روحها وصدى صوتها خالد في قلوب العشاق ويتردد في أذان المقاومين ويصل كترنيمة حب مقاومة وسلام حتى لمن لا يفهم اللغة العربية .

مع بزوغ الفجر ، وخروج العمال والفلاحين، وفي ساعة مازال عاشق يناجي محبوبته بعد ،وفي الوقت الذي تشق فيه الشمس سواد الليل كان أخر نفس لجسد ريم المنهك يقاوم في هذا العالم بعد نصف قرن وعام تركنا الصوت الجميل الملتزم بأعماله الفنية الخالدة.

ريم البنا الفنانة الملتزمة بقضايا شعبها ..

في مدينة الناصرة رأت ريم النور سنة 1966 وهي ابنة الشاعرة الفلسطينية المعروفة زهيرة الصباغ ، ربما كانت ريم بيت شعر جميل هي الأخرى في جسد فنانة ،درست البنا الموسيقى والغناء في المعهد العالي للموسيقى بموسكو .

أغنيات ريم هي جمع بين أمال الشعب الفلسطيني أفراحه أحزانه انكساراته انتصاراته ، فلسطين بكل أوجهها ، كانت تكتب معظم أغنياتها كما احيت التهاليل الفلسطينية وأعادت اليها روحا جديدة بموسيقى حديثة. وكانت ملتصقة بقضايا شعبها وأحد الأصوات التى عبرت عن القضية الفلسطينية في كل العالم .

مسيرة فنية مبكرة زاخرة بالنجاح والجوائز ..

 

بدأت ريم المسيرة مبكرا منذ سنة 1985 بألبومها الأول “جفرا” فدموعك يا أمي 1986، مرايا الروح، ألبوم مرفوع إلى الأسرى في سجون الاحتلال 2005، مواسم البنفسج، أغاني حب من فلسطين 2007، نوّار نيسان، أغاني أطفال، مُهداة إلى الأطفال الفلسطينيين اللاّجئ 2009، صرخة من القدس: بمشاركة فنانين فلسطينيين 2010، أوبريت بكرا 2011، تجلّيات الوَجْد والثورة 2013.

اختيرت سفيرة سلام في ايطاليا سنة 1994 ، فازت سنة 200 بجائزة فلسطين للغناء وفازت أيضا بجائزة ابن رشد للفكر الحر ، واختيرت شخصية العام الثقافية في فلسطين سنة 2016.

ريم البنا مثال للنضال الثقافي الممزوج بالإبداع كانت دائما مسكونة بأمل الفنان حتى في صراعها مع المرض الخبيث، قد تغادر الأجساد لكن الأفكار والمواقف هي السرديات التى لا تزول .

تلك الطرق التى تختارها أن نلتزم بقضية وأن نختار نمط غناء ثوري ونغني من أجل حق شعب وحلم فلسطين هو ما اخترته ريم البنا لهذا هي خالدة خلود صوتها الساحر .

قالت ريم ذات مرة ..

” يجب أن لا نستسلم، لا يجب أن نيأس فهناك فرصة أخرى قادمة، فالمهم أن نكون جاهزين أكثر ومتجاوزين الأخطاء التي كانت السبب في عدم نجاحنا أول مرة”، كانت أخر أغاني ريم البنا بنفس صوفي يجمع بين مقاومة الكره والظلم في العالم ومساحة هرب نحو أنطولوجيا الأمل دعونا نزرع الأمل والحب والمقاومة مع كل أغنية نسمعها بصوتها .

كلمات لحلم ريم..

فل نعش للأرض لذلك المفتاح للعودة للحب والمقاومة من أجل فلسطين وكل القضايا الانسانية العادلة …
لفلسطين زيتون خالد راسخ في الأرض و حق العودة له مفاتيح معلقة في رقاب الكبار تورث جيلا بعد الجيل . والقضية محفورة في كل القلوب التى تقشعر للظلم . ريم البنا تنظم لخانة تلك الأصوات الخالدة من أجل أحد أكثر القضايا عدالة فلسطين .

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.