رمضان يجمع بين السنة والشيعة في البرازيل

يستعد اليوم الأحد مسلمو البرازيل لصيام أول أيام شهر رمضان المبارك وسط أجواء مونديالية لم تنسهم التحضير لهذا الشهر الكريم، الذي يجعلهم محط أنظار البرازيليين، المعجبين بثقافة المسلمين والعرب على وجه التحديد، وإن كان العديد من سكان هذا البلد المترامي الأطراف من أصول عربية، أنساهم الاندماج والانصهار في المجتمع البرازيلي المتعدد الأعراق والديانات ثقافتهم وأصولهم.

موائد إفطار بالتناوب.. والعزاب وعابرو السبيل أولوية

أكد المتحدث أن مسلمي مدينة كوريتيبا وبالتنسيق مع الجمعية الإسلامية للمدينة، يعملون خلال شهر رمضان على تنظيم موائد إفطار جماعية كل يوم، من خلال جمع التبرعات، حرصا منهم على الحفاظ على ترابطهم وسط مجتمع برازيلي يهتم كثيرا بما يدور حوله، مضيفا بأن هناك طريقة أخرى لترسيخ ثقافة الإفطار الجماعي، التي تقوي حسبه، أواصر الأخوة بين المسلمين، وهي قيام العائلات بتنظيم موائد إفطار جماعية بالتناوب طوال الشهر الكريم، مشيرا إلى أن العزاب وعابري السبيل هم على رأس أولويات كل من يمكنه إطعام صائم خلال رمضان، كما أكد المتحدث أن مسلمي مدينة كوريتيبا، التي تتوفر على مسجد ومصلى، لا يفرطون في صلاة التراويح باعتبارها المنسك الأبرز خلال هذا الشهر.

البرازيليون يحترمون ديننا.. والآلاف منهم يعتنقون الإسلام سنويا

من جهة أخرى، نفى حسن وهو أحد أصحاب المطاعم بالمدينة تعرض المسلمين بمدينة كوريتيبا لأي عراقيل بخصوص صيامهم للشهر الفضيل، واصفا نظرة البرازيليين غير المسلمين إليهم بنظرة "الاحترام"، قائلا: "البرازيليون يحترمون الإسلام كثيرا.. إنهم لا يترددون عن سؤالنا عن كل شيء يتعلق بالإسلام"، مضيفا: "المجتمع البرازيلي خاص جدا، وهو يتقبل ثقافة الآخر دون أي حرج.."، وأشار اللبناني المقيم بالبرازيل منذ سنوات،

إلى أن البرازيليين يعتنقون الدين الإسلامي بالآلاف سنويا، مؤكدا أن هناك إقبالا كبيرا على الإسلام من طرفهم في السنوات الأخيرة.

السنة والشيعة في مسجد واحد

وشدد حسن على أن شهر رمضان يجمع بين المسلمين بالبرازيل وتسقط معه كل الخلافات، قائلا: "ربما مسجد كوريتيبا هو المسجد الثاني في العالم الذي يجمع بين السنة والشيعة ووراء إمام واحد.. هنا لا توجد خلافات ولا نزاعات كتلك التي تروج لها بعض الأطراف"، مضيفا بأن المسلمين هنا يسعون لتقديم أفضل صورة عن الإسلام للبرازيليين.    

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.