رئيس هيئة الانتخابات: الجانب التشريعي المتعلّق بالانتخابات البلدية 2018 جاهز

أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، محمد التليلي المنصري، أن الجانب التشريعي المتعلق بالانتخابات البلدية 2018 جاهز ومرحلة قبول الترشحات هي المحدّد الأساسي لشفافية العملية الانتخابية.

وذكر خلال ندوة صحفية انعقدت صباح اليوم الثلاثاء بالعاصمة انه تم نشر روزنامة الانتخابات البلدية وإمضاء امر الدعوة لها بعد اللقاء التشاوري مع الاحزاب السياسية والرئاسات الثلاث ومكونات المجتمع المدني.

ولفت المنصري إلى أهمية مرحلة قبول الترشحات باعتبار أنها ستكشف مدى جاهزية الهيئة من ناحية ومدى تقبل الأحزاب والمستقلين والمترشحين لأعمالها وقراراتها.

وأضاف في هذا الاطار أن الهيئة ستتولى بالاضافة إلى لقاء اليوم، تنظيم سلسلة من اللقاءات الجهوية المفتوحة لكل المترشحين قصد تبسيط الاجراءات ورفع كل لبس يحوم حول العملية الانتخابية.

وأكد في جانب آخر اعتماد الهيئة على مقتضيات الدستور والقانون الانتخابي والأوامر والتراتيب وقواعد القانون العام بما فيها القانون الجزائي الذي يحدّد موانع الترشح لدى إعداد الهيئة لدليل الترشحات للانتخابات البلدية لسنة 2018.

كما أشار الى اعتماد الأمثلة للتبسيط على غرار شهادة الإبراء وامكانية التصحيح لبعض الوثائق اثناء البت، فضلا عن شرح المبادىء المتعلقة بقاعدة التناوب والتناصف وقاعدة الشباب، وذلك في اطار حماية القائمات المترشحة.

يذكر أن إعادة فتح باب التسجيل كان في 19 ديسمبر 2017، وتم ضبط انتهاء تسجيل الناخبين يوم 6 جانفي 2018 وضبط قائمة الناخبين النهائية 7 فيفري 2018 وانطلاق الفترة الانتخابية 13 فيفري وفتح باب الترشحات 15 فيفري وغلقه في 22 فيفري.

وقد تم تحديد آخر أجل لسحب الترشحات يوم 29 مارس 2018 والاعلان عن قائمة المترشحين النهائية 4 افريل المقبل وانطلاق الحملة الانتخابية 14 افريل وانتهاء هذه الحملة 4 ماي ويوم الصمت 5 ماي 2018.

وتم ضبط يوم 29 افريل لاقتراع الامنيين والعسكريين وتحديد يوم 6 ماي لعموم المواطنين والتاريخ الادنى للاعلان عن النتائج الأولية 7 ماي والتاريخ الاقصى للاعلان عن النتائج الاولية 9 ماي 2018.

المصدر: وات

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.