رئاسة حكومة الوحدة الوطنية: النداء سيقدم مقترحا للسبسي..والنهضة لم تحدد بعد موقفها الرسمي

بعد الانتهاء من المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية لتشكيل حكومة وحدة وطنية بتحديد أولوياتها وبعد استكمال خطوة إقالة الحكومة الحالية ستنطلق المشاورات السياسية في المرحلة الثانية لهذ المبادرة لاختيار شخصية لرئاسة الحكومة ليتمم اقتراحها على رئيس الجمهورية الذي يخول له الدستور الحق في اختيار رئيس الحكومة.

وقبل البدء في هذه المرحلة الثانية ألمحت حركتا نداء تونس والنهضة إلى مواقفهما الأولية بشأن اختيار رئيس حكومة الوحدة الوطنية حيث أبرزت قيادات النداءحرص الحركة على  اختيار شخصية ندائية لرئاسة الحكومة فيما بادرت النهضة بدعوة أحزاب الإئتلاف الحاكم إلى توحيد المواقف حول هذه المسألة.

وفي هذا الشأن قال القيادي بحركة نداء تونس رؤوف الخماسي لحقائق أون لاين، اليوم الثلاثاء 26 جويلية 2016، إن تنسيقية الإئتلاف الحاكم ستعقد اجتماعا خلال الأيام القليلة القادمة للتفاوض حول تكوين حكومة الوحدة الوطنية وللتوافق حول رئيس حكومتها.

وأبرز الخماسي حرص حركة نداء تونس على توحيد المواقف بين أحزاب الإئتلاف الحاكم حول رئيس حكومة الوحدة الوطنية مبينا في ذات الوقت أن الحركة حريصة على أن يكون رئيس هذه الحكومة المرتقبة شخصية سياسية تكون من قيادات حركة النداء.

وأفاد بأن حركة نداء تونس ستطلب من رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي الأخذ بعين الاعتبار بأن يكون رئيس الحكومة المرتقبة منتميا للحزب الأول في تونس وهو حزب نداء تونس وستقدم لها مقترحا، وفق تصريحه.

وتابع قوله" إن حركة النهضة لا ترى مانعا في أن يكون رئيس حكومة الوحدة الوطنية من أبناء حركة نداء تونس".

كما أفاد بأن كتلة نداء تونس بمجلس نواب الشعب قررت تشكيل لجنة لقيادة مشاورات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية مشيرا إلى أنه ستتم المصادقة على هذا القرار صلب الهيئة السياسية لحركة نداء تونس في اجتماعها القادم.

وشدد على أن أعمال هذه اللجنة ستبدأ خلال الدخول في المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية الرامية لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

من جانب آخر قال القيادي في حركة النهضة عبد اللطليف المكي لحقائق أون لاين إن هناك اجتماعا مرتقبا بين أحزاب الإئتلاف الحاكم قبل الانطلاق في المرحلة الثانية من مبادرة تشكيل حكومة وحدة وطنية لتوحيد المواقف مشيرا إلى أنه لم يتم بعد  تحديد موعد هذا الاجتماع ولا موضوعه.

وحول مدى قبول حركة النهضة أن يكون رئيس الحكومة المرتقبة ندائيا بين المكي أنه لم يتم بعد داخل الحركة الحسم رسميا في هذه المسألة معتبرا أن تصريحات بعض قيادات الحركة المعبّرة عن قبولها  أن يكون رئيس الحكومة القادم  ندائيا تعبّر عن اراء أصحابها وليس عن موقف الحركة.

وشدد على أن هياكل حركة النهضة لم تناقش بعد  مسألة ترشيح اسم ليتقلد منصب رئيس حكومة الوحدة الوطنية.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.