دراسة: تكلفة فطور الصباح للتونسي تبلغ 2300 مليم

 حقائق أون لاين-

أظهرت دراسة أعدها المعهد الوطني للاستهلاك، بشأن "المستهلك التونسي وفطور الصباح"، أن كلفة وجبة فطور الصباح في المنزل تبلغ 2300 مليم في المعدل، في حين أن معدل الانفاق على فطور الصباح خارج المنزل يبلغ 3 دنانير.

 
وبينت نتائج الدراسة التي اجريت على عينة تمثيلية من 2013 مستهلك أعمارهم تساوي أو تفوق 20 سنة، أن المستهلكين يتناولون ما معدّله 5.5 مرات فطور الصباح بالمنزل و1.2 مرة يتناولون فطور الصباح خارج المنزل اسبوعيا.
 
وحسب المعطيات الجغرافية فإن متساكني الجنوب الشرقي محافظون على تناول فطور الصباح، حيث أن 75 بالمائة منهم يتناولون الفطور 7 مرات في الأسبوع وأدناها في إقليم تونس الكبرى والوسط الغربي.
 
وحسب الجنس فإن 82 بالمائة من النساء مواظبات على تناول فطور الصباح بالمنزل 7 مرات في الأسبوع، مقابل 57 بالمائة من الرجال، وتعكس هذه الارقام طبيعة المجتمع التونسي إذ أن الرجال يرتادون المقهى أكثر من النساء.
 
وبينت الدراسة أن 6 مرات اسبوعيا هو معدل إلتقاء أفراد أسر المستجوبين على فطور الصباح، باعتبار أن 38 بالمائة منها تواظب على الفطور الجماعي يوميا و17 بالمائة لا تجتمع أبدا على هذه الوجبة، مقبال 39 بالمائة يحتمعون لأقل من 3 مرات في الأسبوع.
 
أمّا بالنسبة للاطفال اضهرت الدراسة ان تناول الاطفال لوجبتهم الصباحية في المنزل يناهز 6.3 مرات اسبوعيا، منهم 84 بالمائة بصفة يومية و6 بالمائة ما بين 4 و6 مرات مقابل 7 بالمائة ما بين مرة واحدة و3 مرات، و3 بالمائة من الاطفال لا يتناولون أبدا وجبة الصباح في المزل.
 
 
ودعا المعهد الوطني للاستهلاك، إلى ضرورة الاهتمام اكثر بفطور الصباح باعتبار اهميته من الناحية الغذائية، إذ يوفر من 20 إلى 25 بالمائة من إجمالي الحريرات اليومية اللازمة، خاصة وانه حسب دراسات علمية فإن عدم تناول فطور الصباح يساهم في ارتفاع مستوى السمنة.
 
كما يجنب فطور الصباح بعض الاثار السلبية على الجسم مثل هبوط مستوى السكر في الدم وقلة التركيز والاحساس بالتعب والغثيان.
 
كما دعا للابتعاد قدر الامكان عن المنتجات الصناعية خلال فطور الصباح والسعي الى ان يكون متكونا اساسا من حليب ومشتقاته وحبوب ومشتفاته وغلال ومشروبات.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.