خلافات حادة بمجلس شورى النهضة واعتراضات على طريقة المشاركة في الحكم

 بسام حمدي

اتسعت دائرة الخلافات صلب مجلس شورى حركة النهضة بسبب قرارها الأخير المتعلق بالتصويت لفائدة منح الحركة حقائب وزارية اعتبرها أعضاء مجلس الشورى لا تعادل الوزن البرلماني للحركة.
وبحسب مصدر من شورى النهضة، يحتج عدد كبير من أعضاء المجلس على مشاركة النهضة في الحكم بستة وزارات فقط واعتبروا أن نسبة تمثيلية النهضة في الحكومة ضعيفة.
 
كما عارض عدد هام من أعضاء مجلس شورى النهضة على عدم منح الحركة وزارات سيادة واعتبروا أن الحكومة تشكلت وفق خيارات رئيس الجمهورية وحزب التيار الديمقراطي وحركة الشعب لا وفق خيارات حزبهم، وفق ذات المصدر.
 
في الأثناء، حاول راشد الغنوشي إرضاء أعضاء مجلس شورى النهضة بترشيح لطفي زيتون وعبد اللطيف المكي لحقيبتين وزاريتين.
 
وأعلن عضو مجلس شورى حركة النهضة حسام الدين التعبوري اليوم الخميس عن استقالته من هياكل الحركة.
 
وكانت حركة النهضة قد أعلنت عن عزمها التصويت لمنح الثقة لحكومة الفخفاخ معلنة عدم رضاءها التام عن تركيبتها وأن لديها اعتراضات.
 
وأسند المكلف بتكوين الحكومة إلياس الفخفاخ ست وزارات لقيادات من حركة النهضة حيث اقترح عبد اللطيف المكي وزيرا للصحة ولطفي زيتون وزيرا للشؤون المحلية وأنور وزير دولة مكلف بالنقل واللوجستيك ومنصف السليطي وزيرا للتجهيز و الاسكان وسليم شورى وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي وأحمد قعلول لشؤون الشباب والرياضة.
 
وتقدر نسبة مشاركة حركة النهضة في تركيبة الحكومة ب21.8 بالمائة من مجموع تمثيلية الأحزاب في الحكومة.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.