خبير اقتصادي: السلط المالية والنقدية في تونس عازمة على مزيد التخفيض في قيمة الدينار التونسي

واصل الدينار التونسي تراجعه الرهيب أمام العملات الأجنبية الدولية، ليبلغ سعر الأورو ظهر اليوم الاثنين، مستوى قياسيا يتجاوز 2.45 مقابل الدينار.

 وفي هذا الشأن توقع الخبير في إدارة المخاطر المالية، مراد الحطاب، أن يستمر تراجع الدينار التونسي أمام العملات الأجنبية الدولية، وأن يبلغ سعر الأورو مستوى 2.5 مقابل الدينار خلال الأيام القادمة.

وقال إن متاعب الدينار ستتواصل بسبب وجود مؤشرات حول عزم السلط المالية والنقدية بتونس على مزيد التخفيض في قيمة الدينار التونسي بنسبة تتراوح بين 10 و15 بالمائة على الأقل نظرا لأن صندوق النقد الدولي يرى أن الدينار التونسي مضخم من حيث تسعيرته، وفق قوله.

وأضاف أن قيمة الدينار التونسي ستنهار خلال الأيام القادمة وذلك مع اقتراب اعتماد مجلة صرف جديدة تعوض المجلة القديمة الصادرة سنة 1976.

وأرجع الخبير الاقتصادي أسباب تراجع قيمة الدينار التونسي إلى اتخاذ قرار من قبل السلط التنفيذية والمالية بمقتضى القانون الأساسي الجديد للبنك المركزي التونسي التقليص إلى أقصى حد في تدخل السلط النقدية لتعديل عمل سوق الصرف وهو ما نتج عنه تخفيض شديد في ضخ السيولة للاستجابة لطلبات كل العملات الأجنبية المرجعية في سياق عمليات التوريد.

وبحسب مراد الحطاب نتج عن التخفيض في ضخ السيولة إخلال بين العرض والطلب على مستوى سوق النقد الأجنبي  بتونس وانحدر الدينار إلى مستويات قياسية من حيث ضعف تسعيرته.

وقال مراد الحطاب إن هذه الإجراءات تمت في سياق التزام تونس بمقتضيات مذكرة التفاهم بينها وبين صندوق النقد الدولي التي تم توقيعها يوم 17 ماي 2016 في إطار منح تونس قرضا مشروطا باعتماد ما يسمى بحزمة التعديلات الهيكلية وقدره 2.9 مليار دولار.

كما فسر أسباب تدهور قيمة الدينار التونسي منذ خمس سنوات بـالعجز السنوي الحاصل في الميزان التجاري  ويفوق 12 ألف مليون دينار.

وحث على ضرورة حماية الاقتصاد التونسي من غزو الصناعة التركية والآسيوية التي تتسبب في خلق عجز  في الميزان التجاري بنسبة 45 بالمائة.

 

 

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.