خاص/ نحو قطع تزويد الصّيدليات والمستشفيات بالأدوية

 هبة حميدي –

أفاد كاتب عام النقابة الأساسية للصيدلية المركزية سفيان الدلّاجي، أنّ إطارات ونقابيي وفروع الصيدلية يعدّون لعريضة ستوجّه إلى كلّ من اتحاد الشغل ورئاسةالحكومة، والبرلمان ووزاء الصحّة والشؤون الاجتماعيّة والماليّة، من أجل تسديد الديون المتخلّدة لفائدة الصيدلية أو قطع تزويد الادوية على جميع الحرفاء بما فيها المستشفيات.

وقال الدلاجي في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الاربعاء 4 أفريل 2018، إنّ ديون الصيدلية بلغت 345 مليون دينار لدى المستشفيات، وقرابة 340 مليون دينار لدى الصناديق الاجتماعيّة، مبيّنا أنّ عجز الصيدليّة بلغ 820 مليون دينار إلى موفّى شهر مارس 2018.

وأكّد محدّثنا أنّ عجز الصيدليّة المركزيّة ادّى الى تداينها هي الأخرى، حيث انها مطالبة بخلاص 389 مليون دينار لدى المزوّدين الاجانب.

وأكّد الدلاّجي أنه أمام هذه الديون فإنّ عديد الادوية غير متوفّرة حاليا وإن وجدت فهي بكميات ضئيلة على غرار أدوية الامراض المزمنة وأخرى ضروريّة في عمليات أقسام الانعاش ومادة البنج خاصّة التي يستعملها أطبّاء الاسنان.

وأكّد أنّ اتحاد الشغل تدخل في مسالة ديون الصيدليّة، وسبق أن تمّ عقد مجلس وزاريّ بتاريخ 6 نوفمبر 2017، حيث تمّ الاتفاق على أن يسدّد الصندوق الوطني للتأمين على المرض “الكنام” ما قيمته 33.8 مليون دينار شهريّا، في حين تعهّدت المستشفيات بخلاص 20 مليون دينار شهريّا، وكانت هذه الإجراءات من أجل تجاوز أزمة الديون التي تعيش على وقها الصيدليّة، غير انّ ذلك لم يتمّ وتم تسديد ما قيمته 13.8 مليون دينار فقط من قبل “الكنام” وفقط 6 مليون دينار من قبل المستشفيات، .

وأكّد محدّثنا أنّ الوزير اقترح على الصيدلية الالتجاء إلى الاقتراض في مرحلة ثانية، بعد ان تمّ اقتراض 100 مليون دينار، وهو ما ترفضه نقابة الصيدليّة وإطاراتها.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.