خاص/ حجم تكلفة دراسة التلميذ في تونس سنويا (وثائق)

بسام حمدي-

بلغت كلفة دراسة التلميذ التونسي  في المرحلة الابتدائية على حساب الدولة حد 1350.7 دينار وذلك خلال سنة 2016 مقابل 1090.1 دينار سنة 2010 و 697.6 دينارا ، وفق دراسة أعدتها الجمعية التونسية لجودة التعليم.

وأظهرت ذات الدراسة، تحصلت عليها حقائق أون لاين، أن كلفة تدريس التلميذ  في المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي على حساب الدولة قد وصلت حد 2646.2 دينارا خلال سنة  2016 مقابل 1658.7 دينارا سنة 2010 و 873.6 دينارا سنة 2005.

وقال رئيس الجمعية التونسية لجودة التعليم سليم قاسم لحقائق أون لاين إن هذه الإحصائيات مستقاة من مؤشرات أعدتها وزارة التربية.

ومن جانبه اعتبر رئيس المنظمة التونسية للدفاع عن المستهلك سليم سعد الله إن تكلفة التلميذ سنويا مرتفعة جدا مقارنة بمداخيل الأولياء.

وشدد في تصريح لحقائق أون لاين على أن ارتفاع تكلفة التلميذ سنويا تسبب في انقطاع عدد كبير من التلاميذ مبرزا أن التكلفة في ارتفاع مستمر سنويا.

كلفة العودة المدرسية للتلميذ

وأظهرت دارسة أعدها المعهد الوطني للاستهلاك أن كلفة العودة المدرسية للتلميذ الذي يدرس في السنة الأولى ابتدائي باحتساب كلفة أدوات التلميذ مع المحفظة والميدعة قد بلغت حد 79 دينارا في حين وصلت كلفة العودة المدرسية للتلميذ الواحد حد 88 دينارا وذلك خلال سنة 2016.

ووصلت تكلفة العودة المدرسية للتلميذ الذي يدرس في السنة الرابعة ثانوي باحتساب كلفة أدوات التلميذ مع المحفظة والميدعة حد 131 دينار اوذلك خلال سنة 2016.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.