حي على الحلم.. حي على الموسيقى.. قد قامت “رقصة الكمنجة”

يسرى الشيخاوي-
 
حينما تعزف الموسيقى بحب لا تخبو النشوة ولا ينقطع سبيل المتعة بل يتفرّع إثر كل نوتة، فتتعدّد السبل وتتفرّق بينها تلك الأحاسيس المتناقضة التي تتحرّك في دواخلنا، وما بالك لو تحكي الكمنجة حكايات الحنين والطرب والأمل وتغوص في بواطن الموسيقى التونسية والشرقية والتركية.
 
توليفة موسيقية من عوالم مختلفة رقصت فيها الكمنجة، وتغنّجت بين المقامات، وأغوت السامعين برحلة بين القلب والروح فكانت الموسيقى لغة كونية حسّية تداعب ارتداداتها روحك قبل ان يبلغ صداها أذنك هي معزوفات  عرض "رقصة الكمنجة" شفافة وعميقة وحمّالة لألوية الحلم.
 
"رقصة الكمنجة".. إذ بات الحلم  حقيقة
 
حينما اقترح مدير الفرقة الوطنية للموسيقى محمّد الأسود عرض "رقصة الكمنجة"، إنّما أراد أن يحتفي بالموسيقى الآلاتية، عرض خاص بآلة الكمنجة حلمه وحلم موسيقيين من أجيال مختلفة  بات حقيقة، ومن رحمه انبعثت على ركح مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة نوتات حالمة مارقة عن الزمان والمكان.
 
أربعة مدارس مختلفة جمعها الأسود في عرض واحد، من مصر عازف الكمنجة عبده داغر الذي سخّر آلته للتعريف بالموسيقى العربية في الدول الأوروبية، و من تركيا عازف الكمنجة نديم نالبان دوغلو  المنفتح على موسيقات العالم، و من تونس عازفين من جيلين مختلفين البشير السالمي الذي احتفى بالموسيقى الطربية واللون البدوي التونسي في معزوفاته ومحمد الغربي الذي يحمل شعار كونية الموسيقى، موسيقى بهوية تونسية منفتحة على العالم.
 
كان العرض الذي نظمه قطب الموسيقى والأوبرا لمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة وأعدت تفاصيله الفرقة الوطنية للموسيقى، سفر بين المقامات من تونس إلى تركيا فمصر فعودة إلى تونس وبينها انطلاقة نحو فضاء الموسيقى اللامتناهي.
 
بشير السالمي.. نوتات بطعم الحنين والطرب 
 
حي على الحلم.. حي على الموسيقى.. قد قامت " رقصة الكمنجة" بوصلة للعازف بشير السالمي الذي خيّر أن يستهل العزف بمداعبة الكمنجة بأنامله، وما من رحلة موسيقية ممتعة إلا وكانت بدايتها بحركة حب بين العازف بصفته انسانا والآلة كامتداد له.
 
كانت البداية بمعزوفة حنين، معزوفة لا تمهلك الكثير من الوقت لتحملك على أجنحة اوتار الكمان إلى أعماقك، حيث تختزن قصص الحب والحنين، يرافقه عازفوا الفرقة الوطنية للموسيقى يتهادى خصر الكمان بين أيديهم، ويحركون قوسه في حركات متناغمة تحاكي حركات يدي المايسترو محمّد الأسود.
 
ومن الحنين أخذ بشير السالمي جمهوره إلى عالم الطرب، حيث تنتشي برقّة اللحن وتسكرك تفاصيل العشق العالقة بخصر الكمنجة، وفي نهاية وصلته خيّمت روح تونسية بحتة على الركح انبعثت من معزوفة "خيل سالم" في تصوّر موسيقي جديد جمع فيه بين " ياخيل سالم" و"الخمسة اللي لحقوا بالجرّة".
 
نديم نالبان دوغلو.. النوتات المجنونة خلاقة أمل  
 
مدنيا الكمنجة من قلبه، يضغط على خصرها بيديه، وتبرق عينيه، يخيّل إليك أنّ نديم نالبان دوغلو يغازل حبيبته، فتتحوّل آيات الغزل إلى موسيقى تطرب القلوب، هو عازف تركي، اعتنق الموسيقى دينا منفتحا على ما حوله، يهوى التنويعات الموسيقية، حمل جمهور مسرح الأوبرا إلى رحلة موسيقية تنطلق من المقامات التركية لتنتهي عند إيقاعات لا يحدّها إلا الأمل.
من السماعي كردي إلى تكريم غرابيلي فالأمل وسيرتو نهاوند، راقص مجنون الكمنجة حبيبته فرقصت له وتغنّجت فكانت أنفاسها نوتات حالمة محلّقة في سماء الأمل، لم يكن يعزف كان يتبادل الحب مع الكمنجة، كان يتماهى مع الآلة حتّى يلتحم نبض قلبه بصوت أوتارها، يراقصها فينبض قلبه من خصرها ويعلو صوت أوتاره.
 
عبده داغر.. حينما تكون الموسيقى نداء الحياة
 
من لا يسمع الموسيقى لا يسمع صوت الحياة الكامن في أعماقنا وفي كل التفاصيل المحيطة بنا، فما بالك بمن يخلق الألحان ويؤانس الموسيقى من خلال العزف على آلة الكمنجة.
 
الموسيقى هي سر ابتسامة عبدو داغر وروحه الشابة رغم انه بلغ من الكبر عتيا وصار يستعمل عكازا في تنقلاته ولكنّه مازال بارعا في  مداعبة الكمنجة، يدني القوس من خصرها فتستجيب لنداء الحب وتأخذ الجمهور إلى الزمن الجميل ولأنّه أحب الكمنجة باحت له بكل أسرارها، فرحت به ورقصت على صدره، حركت خصرها في غنج ودلال ونطقت موسيقى متفرّدة، موسيقى عربية شرقية بتقنيات عزف غربية أتقنها داغر.
 
وبين أنامله رقصت كمنجته العتيقة على إيقاعات الموسيقى العربية بين معزوفات "نداء" و"سماعي كرد" و"لونغة نهاوند" و"مدى"، كانت "ثملة" موسيقية شارك فيها عازفو الفرقة الوطنية للموسيقى، وعازف عود صاحب عبده داغر، وبين شجن الناي وسحر العود ورقّة الكلارينات تتراءى لك ابتسامة عبده داغر.
 
محمّد الغربي.. ترحال بين النوتات 
 
محمد الغربي أطلّ على المسرح رفقة شقيقه التوأم بشير، يحضن الأول كمنجته والثاني عوده، أخذ الجمهور في رحلة بين الفصول، من "عطر الشتاء" إلى " قبل  الصيف"، وبين نغمات العود والكمان والنقرات الخفيفة على الدرامز، تجلّى صوت هفهفة أوراق الأشجار، وزخات المطر، وارتطام الندى بالثرى، واصطدام الهواء البارد بالوجوه المبلّلة.
 
والتحقت بقية الكمنجات فبدت أيادي العازفين كأجنحة الطيور، وتسلّل من بين الألحان صوت يحاكي نسمات الربيع وخرير المياه، مراوحة بين الموروث الموسيقي المحلي والعالمي وقدرة على التماهي مع الكمنجة تجلّت في عزف محمّد الغربي.
 
وفي معزوفة "الرحّل"، انبعث صوت يحاكي صوت "الشقاشق" ، موسيقى فيها حركية تحاكي حركية البدو الرحّل وهم يشدّون الرحال إلى وجهات لن يطيلوا البقاء فيها، حوار ثنائي بين التوأم وآلتيهما انسجام ساحر بين نغمات العود والكمنجة، يعقبه "كوكتال الهادي الجويني" الذي أنهى به محمّد الغربي وصلته الموسيقية.
 
للموسيقى الآلاتية جمهور
 
يمكن اعتبار إقدام الفرقة الوطنية للموسيقى بقيادة المايسترو محمّد الأسود على تقديم عرض "رقصة الكمنجة"، مغامرة، على اعتبار أنّه عرض موسيقي صرف وسط مشهد فني عوّد الجمهور على أن يكون العازف مصاحبا للفنّان.
 
ولكن الجمهور الحاضر في العرض أثبت ان الفرقة الوطنيّة للموسيقى كسبت الرهان ونجحت رفقة العازفين الأربع في شدّه منذ انطلاق العرض، الأمر الذي يترجمه تفاعل الحضور عقب كل مقطوعة موسيقية.
 
وفي مسرح الأوبرا تجاوز الوقت الساعة الحادية عشر ليلا ولكن الجمهور ظل يستمع إلى رباعي الكمنجة وهو يعزف مقطوعة "كيضيق بيك الدهر يا مزيانة للصادق ثريا، أربعة مدارس مختلفة بخلفيات موسيقية مختلفة ومقامات متنوعة وتفاعلات خاصة مع الكمنجة فكانت المعزوفة، كوكتالا موسيقيا بعنوان كونية الموسيقى.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.