حـصري لحقائق أون لاين: فيلم “نتعايشو”.. رحلة وثائقية في تعاليم الدين البهائي وحريّة الضمير في تونس (فيديو)

ريم بن خليفة-

لا يعرف كثير من التونسيين أن هناك في بلادهم من يعتنقون الدين البهائي ويمارسون طقوسه الدينية ويتعايشون مع آخرين يعتنقون ديانات أخرى ويتقاسمون معهم الحياة، في الأسر وفي الوسط الاجتماعي المجتمع دون أي حرج، وإنما تتمازج معتقداتهم وأفكارهم تحت مظلة حرية المعتقد والحريات الفردية.

ويؤمن البهائيون أن الله بعث إلى البشرية عبر التاريخ مجموعة من الرسل، وأن بهاء الله وهو الأحدث بين سلسلة الرسل والرسول المنتظر لتوحيد البشرية.

وتعتبر البهائية ديناً جديداً في تونس مقارنة بالإسلام واليهودية المنتشرين فيها منذ قرون، ويعود ظهورها في تونس إلى بدايات القرن العشرين عندما وصل شيخ أزهري يسمى محي الدين الكردي الى تونس عام 1921 واستقر فيها لتبليغ التعاليم البهائية، مُكلفاً من نجل بهاء الله عباس أفندي المُلقب بعبد البهاء.

وفي هذا الشريط الوثائقي ” نـتعايشو” تمّ تسليط الضوء على الدين البهائي في تونس والطقوس التي يمارسها معتنقوه وهو فيلم يلخص فكرة التعايش السلمي للاختلافات الدينية داخل المجتمع الواحد.

وفيلم “نتعايشو” هو فيلم وثائقي قصير يندرج في اطار مشروع “كلمات حرة” ويعرض حصريا بموقع  “حقائق أون لاين”.

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.