جوهر بن مبارك والحبيب بوعجيلة يقدمان وثيقة التوافقات لرئيس الحكومة الملكف.. وهذه تفاصيلها

بسام حمدي-
قدم أستاذ القانون الدستوري، جوهر بن مبارك والناشط السياسي الحبيب بوعجيلة، اليوم الجمعة، وثيقة لرئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي تتضمن التوافقات بين الأحزاب السياسية المعنية التي تم تحصيلها خلال المشاورات التي جرت في إطار المبادرة التي أطلقاها مؤخرا.
 
وقال أستاذ القانون الدستوري والناشط السياسي، جوهر بن مبارك، إثر لقاء الجملي بدار الضيافة بقرطاج إنه قدم وثيقة تحتوي على أهم مخرجات الحوارات التي جرت في إطار المبادرة السياسية التي أطلقها رفقة الحبيب بوعجيلة وشملت أحزاب النهضة والتيار الديمقراطي وحركة الشعب وحركة تحيا تونس وائتلاف الكرامة.
 
وبين بن مبارك أن مخرجات المبادرة عُرضت على رئيس الحكومة وعبر عن تفائله بها.
وأفاد جوهر بن مبارك بأن المبادرة انتهت إلى جمع اتفاقات سياسية، مبرزا وجود تقدم على مستوى العروض السياسية المتعلقة بتشكيل الحكومة.
 
وتوقع جوهر بن مبارك أن يتم في أقرب الآجال ضبط التفاصيل النهائية وأن يتم الإعلان عن تركيبة التحالف الحكومي اليوم أو غدا.
 
كما أفاد بن مبارك بأنه سيتم ترك المجال للأحزاب في نهاية الأسبوع من أجل إقرار هذه التوافقات لتكون منطلق في بداية الأسبوع الاعلان عن الحكومة، وفق تقديره.
 
وفي سياق متصل أوضح بن مبارك أن حزب التيار الديمقراطي لم يطلب احداث وزارة جديدة، مؤكدا أنه قد تم حسم الأمر في اتجاه منح وزارة العدل لحزب التيار الديمقراطي.
وأضاف "الأحزاب الأربعة وائتلاف الكرامة  توصلت الى اتفاق شامل في علاقة بالحقائب التي يطلبها حزب التيار الديمقراطي وهو قبل بهذا العرض".
 
وقدمت كذلك حركة الشعب وحركة تحيا تونس عروضها السياسية للحبيب الجملي للنظر فيها.
 
وبدوره قال الناشط السياسي الحبيب بوعجيلة، إن دور المبادرة التي أطلقها رفقة جوهر بن مبارك هو إرجاع الثقة بين الأحزاب المعنية بتشكيل الحكومة وتسجيل النقاط المتفق عليها بين هذه المكونات والدفع باستعادة الرغبة بالمشاركة في الحكم والاعلان عن كل مطالبها وعروضها السياسية.
 
وأكد أن المبادرة انتهت الى خلق عدة مشتركات بين الأحزاب والمبادرة تم تلخصيها في وثيقة قدمت لرئيس الحكومة الحبيب الجملي.
وبين الحبيب بوعجيلة أن الاختلافات التي مازالت قائمة جزئية.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.