تونس تشارك في الاجتماعات السنوية للبنك العالمي وصندوق النقد الدولي

انعقدت الاجتماعات السنوية للبنك العالمي وصندوق النقد الدولي من 07 الى 11 أكتوبر 2015 بالعاصمة البيروفية "ليما" بمشاركة وزراء الاقتصاد والمالية من كافة بلدان العالم وممثلي الهيئات المالية الاقليمية والعالمية وفق نص البيان.

 وترأس الوفد التونسي في أشغال هذه الاجتماعات وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ياسين ابراهيم، حيث كانت له لقاءات بعديد المسؤولين من المؤسسات المالية المشاركة وفي مقدمتهم رئيس البنك العالمي" Jim Yong KIM" والمديرةالعامةلصندوق النقد الدولي "Christine LAGARDE".

كما كان له لقاء مع الرئيس الجديد للبنك الافريقي للتنمية "ADESINA" ورئيس البنك الاسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي، وكذلك المدير العام رئيس مجلس ادارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي الدكتور عبد اللطيف يوسف الحمد، ونائب رئيس البنك الاوروبي للإعمار والتنمية.

هذا بالإضافة إلى المشاركة في الاجتماعات الخاصة بتدارس الأوضاع الاقتصادية العالمية والتحديات القائمة في الوقت الراهن في ضوء ما يشهده الاقتصاد العالمي من تحولات وانكماش.

ومكنت لقاءات ياسين ابراهيم على المستوى الثنائي ومتعدد الأطراف من تقديم الوضع الاقتصادي والاجتماعي في تونس وما يشهده من صعوبات وكذلك التوجهات الكبرى للخطة التنموية للخماسية القادمة وما تتضمنه من برامج وأهداف بالإضافة إلى الاصلاحات الكبرى المزمع اقرارها بغية إضفاء المزيد من النجاعة على الدواليب الاقتصادية والمالية للبلاد بما يمكن من الاستجابة للتطلعات الوطنية وفي مقدمتها التشغيل وتقليص الفوارق بين الجهات، وتحسين ظروف عيش المواطنين.

كما حضر الوزير الاجتماع الثاني لوزراء مالية البلدان المعنية بدعم مجموعة 7 باشراف وزير المالية الألماني الدكتورWolfgang SCHAUBLE تم خلاله التطرق إلى تقدم الاصلاحات في هذه البلدان وتطور الاوضاع بها وما يتطلبه من دعم ومساندة، هذا الى جانب الاجتماع الذي انعقد تحت اشراف رئيس البنك العالمي، الذي خصص  لتقديم الاستراتيجية الجديدة لمجموعة البنك في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا والتي تهدف إلى مزيد الاندماج الاقتصادي والاجتماعي لتحقيق السلم والاستقرار بالمنطقة.

كما كانت اللقاءات، فرصة دعا خلالها وزير التنمية شركاء تونس للمشاركة في الندوة الدولية لتمويل المخطط المزمع تنظيمها بداية سنة 2016 للإطلاع على المشاريع الكبرى التي سيتضمنها المخطط التنموي القادم ودراسة امكانيات المساهمة في انجازها.

وعلى هامش أشغال الاجتماعات السنوية، وقع السيدان ياسين ابراهيم وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي والدكتور عبد اللطيف يوسف الحمد رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي (FADES)، اتفاقية تمويل بين الجمهورية التونسية والصندوق بقيمة تناهز 50 مليون دينار كويتي أي ما يعادل 325 مليون دينار تونسي ستخصص لفائدة برنامج تدعيم الطرق المصنفة (630 كلم) والمسالك الريفية (630 كلم) بمعظم ولايات الجمهورية.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.