تونس تحتضن المنتدى العربي الافريقي للحد من مخاطر الكوارث

قسم الاخبار-

تحتضن تونس المنتدى العربي الافريقي للحد من مخاطر الكوارث تحت شعار" نحو تنمية مستدامة مطلعة بمخاطر الكوارث وشاملة للجميع" والذي ينتظم من 9 الى 13اكتوبر2018.

‎هوسيشهد المنتدى حضور حوالي 900 مشارك من الدول الافريقية والعربية، بما في ذلك وزراء وشخصيات رفيعة المستوى والمسؤولين على الحد من مخاطر الكوارث فضلا عن المنظمات الحكومية والدولية المعنية ومنظمات الامم المتحدة والمجتمع المدني والسلطات المحلية. ‎
 
ويعتبر هذا المنتدى تجسيما لتنفيذ مقتضيات إطار سنداي للحد من مخاطر الكوارث للفترة 2015-2030 من جهة، وفرصة للاستفادة من تجارب الدول وتبادل الخبرات من اجل وﻀﻊ ﺴﻴﺎﺴﺔ داﻋﻤﺔ وإطﺎر ﻋﻤﻝ بما يساهم في تحقيق اهداف التنمية المستدامة والنهوض بجودة الحياة.
 
وسيكون هذا المنتدى مناسبة لمزيد دعم قدرات بلادنا في مواجهة مظاهر تغير المناخ، والكوارث الطبيعية التي تعيشها بعض الجهات على غرار الفيضانات التي شهدتها ولاية نابل مؤخرا، الامر الذي يستوجب وضع خطة واستراتيجية واضحة المعالم للتعامل مع هذه التغيرات في المستقبل وايجاد الاليات الكفيلة بتدعيم القدرة على مواجهة هذه الكوارث الطبيعية إضافة الى الاستفادة من الخبرات والتجارب العربية في هذا المجال.
ويتضمن المنتدى العربي الافريقي للحد من مخاطر الكوارث جلسات عامة وجلسات عمل حول اولويات إطار سنداي الاربعة بالإضافة الى ورشات عمل تدريبية ومعارض واجتماعات وزارية ستنتهي بصياغة بيان مشترك حول اولويات العمل للفترة المقبلة وسيفضي هذا المنتدى الى اعتماد اعلانات حول اولويات العمل للمرحلة القادمة للمنطقتين العربية والافريقية للحد من مخاطر الكوارث وفقا لاطار سنداي بالإضافة الى اعتماد بيان مشترك يتم تقديمه خلال المؤتمرات الاقليمية والدولية القادمة. ‎
 
ومن المتوقع ان يؤدي المنتدى على المستوى الوطني الى حشد أطراف التعاون لدعم الاستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث من خلال دعم السلط المحلية في مجال احكام الاستعداد والتدخل لمعالجة الاوضاع البيئية المستجدة، والتقليص من حجم الخسائر المنجرة عن الكوارث، أما على المستوى الدولي فمن المتوقع دعوة الدول لدعم الاستثمارات في مجال الحد من مخاطر الكوارث ومزيد تفعيل دورها والتعاون فيما بينها في مختلف مراحل التدخل.
 
وسيتم تنظيم 3 ندوات صحفية بدعم من برنامج  الامم المتحدة الانمائي : وتتمحور الندوة الاولى التي تنتظم يوم 9 اكتوبر 2018، حول القدرة المنظومات الساحلية على الصمود والتخطيط المكاني، ويوم 11 اكتوبر 2018، حول الحد  من  الكوارث  وتعزيز القدرات عبر عرض التجارب الوطنية والمحلية،ويـوم 10 اكتوبر 2018  حول الحلول الطبيعية لمجابهة الكوارث.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.