تونس اليوم … توقف العمل برا وبحرا وجوا

حقائق أون لاين –

يتوقف العمل اليوم الخميس 16 جوان 2022 بحوالي 160 مؤسسة ومنشآة عمومية وتتوقف حركة الطيران والملاحة والنقل والبريد والكثير من الخدمات بسبب دخول موظفو القطاع العام في إضراب عن العمل بيوم واحد بدعوة من الاتحاد العام التونسي للشغل احتجاجا على عدم فتح الحكومة جولة من المفاوضات حول الزيادة في الأجور وعدم تطبيق الاتفاقيات السابقة وكذلك للدعوة لسحب المنشور عدد 20 الذي يعتبره الاتحاد معطلا للحوار.

 

وانطلق موظفو القطاع العام في تنفيذ هذا الاضراب منذ  منتصف الليلة الفاصلة بين 15 جوان 2022 و16 جوان 2022 وذلك إلى غاية منتصف الليل غداة فشل جلسة صلحية بين الحكومة واتحاد الشغل انعقدت يوم 13 جوان الجاري.

 

ويشمل الإضراب كافة المؤسسات والمنشآت العمومية ومع المحافظة على الحد الأدنى من الخدمات بمراكز العمل الحيوية والتي تحددها الجامعات حسب خصوصية قطاعاتهم.

 

وتوقفت حركة العمل بكبرى مؤسسسات الخدمات العمومية وأهمها شركات الخطوط التونسية وشركات النقل والمترو والشركة التونسية للملاحة CTN.

 

ويحمل اتحاد الشغل مسؤولية عدم تقديم الحد الأدنى من المقترحات التي تستجيب لتطلعات الموظفين والشغالين.

 

وتتمثل أهم مطالب اتحاد الشغل في "الدعوة الى سحب المنشور عدد 20 الذي يفرض على كتاب الدولة والرؤوساء المديرين العامين ومديري المؤسسات والمنشآت الترخيص المسبق من طرف الكتابة العامة للحكومة قبل عقد أية جلسة للحوار مع النقابات".

 

كما يطالب الاتحاد بتطبيق كل النقاط المضمنة بمحاضر الاتفاقيات السابقة وعلى رأسها اتفاق 6 فيفري 2021، وهو اتفاق اطاري ينص على اصدار أوامرحكومية في عدة قطاعات ينتمي بعضها للقطاع العام ويدعو كذلك إلى إلغاء المساهمة التضامنية لفائدة الصناديق الاجتماعية بنسبة 1 بالمائة، وإنهاء التفاوض حول القانون العام لأعوان المنشآت والمؤسسات العمومية، فضلا عن الشروع الفوري في إصلاح المؤسسات والمنشآت العمومية.

 

في المقابل، تقر حكومة نجلاء بودن بصعوبة تطبيق اتفاق 6 فيفري 2021 الموقّع بين الحكومة السابقة والاتحاد دفعة واحدة جراء كلفته المالية التي تناهز "مليار دينار"، واقترحت  على الاتحاد خلال جلسة التفاوض 5زائد 5 (بين الحكومة واتحاد الشغل) تطبيق هذا الاتفاق على 3 سنوات أي إلى غاية سنة 2024.

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.