تونس.. استئناف العمل البرلماني ينهي العمل بمراسيم الرئيس

يعقد مجلس نواب الشعب المنتخب اليوم الاثنين 13 مارس 2023، الجلسة الافتتاحية بعد أشهر من توقف أعمال السلطة التشريعية في تونس، إثر حلّ البرلمان السابق من طرف رئيس الجمهورية قيس سعيد  ومرور البلاد بفترة اجراءات استثنائية.

وسيتم في الجلسة الافتتاحية انتخاب رئيس مجلس النواب وأعضاء لجنة النظام الداخلي التي سيكون عليها عرض مشروع نظام داخلي للمجلس يعرض على المصادقة في جلسة عامة لاحقة.

وسيترأس النائب صالح المباركي عن دائرة الكبارية الجلسة بوصفه أكبر النواب سنا.

وسيكون النائب غسان يامون عن دائرة جربة حومة السوق مساعدا للمباركي بوصفه اصغر النواب سنا والنائبة سيرين بوصندل عن دائرة جرزونة منزل جميل بوصفها أصغر النائبات سنا.

وينصّ الفصل 71 من دستور سنة 2022 أن بداية الدورة الأولى من المدة النيابية لمجلس نواب الشعب تكون في أجل أقصاه 15 يوما من تاريخ الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات، بدعوة من رئيس المجلس المنتهية مدته أو بدعوة من رئيس الجمهورية في حالة حل مجلس نواب الشعب.

ومع استئناف العمل البرلماني ينتهي العمل بالأمر الرئاسي عدد 117 لسنة 2021 المؤرّخ في 22 سبتمبر 2021، المتعلّق بالتدابير الاستثنائية.

 ومع انتهاء العمل بالأمر عدد 117 ينتهي كلّيا العمل بالمراسيم، وهو ما يعني أنه لم يعد بإمكان رئيس الدولة أن يشرّع بتقنية المراسيم.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.