توقف كلّي لنشاط تجميع الحبوب

مروى الدريدي-

أكّد منسق الغرفة الوطنية لمجمّعي الحبوب، منذر الفرجاوي أن نشاط 140 مركز تجميع متوقف بالكامل إلى حين الاستجابة إلى مطلبهم بتحيين منحة التجميع التي يسندها ديوان الحبوب.
 
وقال منذر الفرجاوي في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الخميس 13 جوان 2019، ان مطلبهم بتحيين المنحة يأتي جرّاء الخسائر التي يتكبدها مجمعو الحبوب إذ بلغت 30 مليار سنة 2017، مشيرا إلى أنهم بلغوا مرحلة من العجز جراء ارتفاع التكلفة في مقابل رفض البنوك منحهم قروض على اعتبار أن هذا القطاع غير مربح.
 
ولفت إلى أنهم كشركات تجميع الحبوب بعثوا بمراسلة في 29 ماي 2019 إلى ديوان الحبوب بينوا فيها أنهم يقاطعون عمليات التجميع إلى حين ايجاد حلّ إلاّ أن ديوان الحبوب ارتأى ان تعالج المسألة مع وزارة الفلاحة ورئاسة الحكومة، وتمّ الاتصال بهما إلاّ انه لا وجود لحل إلى غاية هذا اليوم.
 
وبين ان جلسة ستعقد في حدود الساعة الخامسة من هذا اليوم بوزارة الفلاحة للنظر في مطلب تحيين المنحة، مشيرا انه لا وجود لأي حل إلا التوصل إلى اتفاق مع الوزارة.
 
واعتبر محدثنا أن حلقة الفلاح هي أضعف الحلقات والحال أنه أهم حلقة في الانتاج، معبّرا عن أسفه للحرائق التي طالت المحاصيل خاصة مع وفرة "الصابة" هذا الموسم.  
 
يشار إلى أن نشاط تجميع الحبوب تمّ اسناده إلى الخواص سنة 2005 للاستثمار فيه ببناء خزانات وقبول الحبوب من الفلاحين، ويشغل 1400 عامل قار ويد عاملة موسمية ويحصل على منحة مقابل التجميع من ديوان الحبوب.  

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.