تهاوى على أعتابه صمت عقود.. حوار مع لينا سوالم مخرجة فيلم ” جزائرهم” (فيديو)

 يسرى الشيخاوي-

"جزائرهم" فيلم وثائقي للمخرجة لينا سوالم أوجدت من خلاله سبيلا ثالثة بين الموضوعية والذاتية والفردي والجماعي وأطلقت فيه رصاصة في قلب الصمت الذي ظل محدقا بتاريخ عائلة والدها طيلة عقود.

انفصال جدتها عائشة وجدها مبروك بعد إثنين وستين سنة من الزواج، كان القادح الذي منحها القوة لتحارب الصمت بكاميراها، صمت موشح بالوجع والحنين انتقل داخل العائلة جيلا وراء جيل.

من جديها إلى والدها الممثل زين الدين سوالم إليها، تعاظم الصمت حول الذاكرة الجزائرية، وحضرت الجزائر في الثقافة والعادات والتقاليد وغابت في الحديث عن الذاكرة والذكريات والماضي بكل ما يحمله من حكايات وأسرار.

هو وجع الانسلاخ عن الوطن والهجرة في وقت مبكر ظل يلاحقهم ولم يتحرروا منه إلا على إيقاع إلحاح الحفيدة لينا سوالم على إنارة الجانب المظلم من هويتها، وهي المولودة في فرنسا لأب جزائري وأم فلسطينية.

الجانب الفرنسي في هويتها جلي، والجانب الفلسطيني مكشوف ولكن الجانب الجزائري يحاوطه الغموض والصمت اللذان دفعاها الى تصوير هذا الصمت والبحث عن سببه، في الواقع لا سر وراء الصمت هو الوجع ولا شيء غير الوجع الذي يتعتق بمرور السنين.

سلاحها كاميرا وكثير من الأسئلة، كسرت جدار الصمت وحررت الكلمات المعمدة بالوجع من حلق جدها مبروك سوالم الذي غادر هذا العالم وقد تخفف من عبء الصمت بفضل حفيذته التي استنطقت وجعه بصور التقطها في "العوامر"  القرية التي صرخ فيها صرخته الأولى.

عن هذه التجربة المختلفة المطرزة بالتناقضات وبفيض المشاعر، وعن تغييب الذاكرة الجزائرية في فرنسا، وعن خفايا الصمت في عائلتها، وعن محاولتها تخليد هذه الذاكرة تحدثت لينا سوالم لحقائق أون لاين في الحوار المصور التالي: 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.