تنصيب محمد الناصر وفق اجراءات استثنائية

 حقائق أون لاين –

من المنتظر تنصيب رئيس البرلمان محمد الناصر خلال اجتماع مكتب المجلس الطارئ المبرمج على الساعة الثانية بعد ظهر اليوم الخميس 25 جويلية 2019، وأدائه اليمين الدستورية، وفق ما أفاد به رئيس كتلة تحيا تونس مصطفى بن أحمد وسائل الاعلام.

وسيتم اعتماد اجراءات استثنائية لعملية التنصيب، نظرا لأن الدستور ينص في فصله الـ85 على أن القائم بمهام رئيس الجمهورية يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس نواب الشعب وعند الاقتضاء أمام مكتبه، أو أمام المحكمة الدستورية في حالة حل المجلس.

وبما أن مجلس النواب في حالة انعقاد سيتولى رئيسه محمد الناصر مهام رئيس الجمهورية بحد أقصى ثلاثة شهور، يكون له فيها الصلاحيات الرئاسية، ولا يحق له المبادرة وفق الفصل 86 من الدستور باقتراح تعديل الدستور، أو اللجوء إلى الاستفتاء، أو حل مجلس نواب الشعب، كما أنه لا يستطيع تقديم لائحة لوم ضد الحكومة، وخلال المدة الرئاسية الوقتية يُنتخب رئيس جمهورية جديد لمدة رئاسية كاملة.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.