تمرير قناة التاسعة لفيديو اضرام النار: رئيس الهايكا يطبق الفصل 30.. ونحو ايقاف البرنامج

مروى الدريدي-

يعتبر الفيديو الذي بثته قناة التاسعة في برنامج "RDV9"، مساء الأمس الجمعة، _والذي يظهر لحظة إقدام سامي السيفي على اضرام النار في جسده داخل مقر حركة النهضة_ خرقا جسيما لمقتضيات أخلاقيات المهنة، وللواجب الاخلاقي المحمول على عاتق الصحفي.

وقد لاقى تمرير القناة لهذا الفيديو الذي يحمل إشارة (-16) ردود أفعال غاضبة ومنددة على منصات التواصل الاجتماعي، ذلك أن فيه انتهاكا لكرامة الإنسان وتعديا على الحياة الخاصة، وإضرار بالطفولة، وهي مبادئ نصت عليها المعاهدات الدولية، ونص عليها أيضا الفصل الخامس من المرسوم عدد 116، المتعلق بحرية الاتصال السمعي والبصري وبإحداث هيئة عليا مستقلة للاتصال السمعي والبصري. 

وقد علمت حقائق أون لاين، أن رئيس الهايكا، سيلجأ للفصل 30 من المرسوم عدد 116، حيث صنف ما قامت به القناة "خطأ جسيما"، وفي هذه الحالة لا يتم تسليط خطية مالية على القناة، إنما إيقاف البرنامج فورا، وسحب الفيديو موضوع المخالفة من جميع المحامل الالكترونية التابعة للقناة.

ومن المنتظر أن يستدعي رئيس الهايكا في الساعات القادمة، الممثل القانوني للقناة، ويأخذ قراره في الحين دون الرجوع إلى مجلس الهايكا الذي يصادق لاحقا على القرار أو يرفضه، علما وأن الفصل 30 يخول القيام بالاستدعاء حتى في أيام العطل الرسمية.

وينص الفصل 30 من المرسوم عدد 116، على أنه "في حالة ارتكاب مخالفة جسيمة تمثل إخلالا بمقتضيات الفصل الخامس من هذا المرسوم من شأنها إلحاق ضرر فادح يصعب تداركه، يمكن للهيئة الإذن بإيقاف البرنامج المعني فورا وذلك بقرار معلل بعد دعوة المخالف للحضور وتبليغه فحوى المخالفة المنسوبة إليه.

وفي حالة التأكد الشديد يمكن لرئيس الهيئة بمجرد حصول العلم له بالمخالفة أن يدعو المخالف للحضور في اليوم والساعة التي يحددها وذلك حتى في أيام العطل والأعياد الرسمية. وتتضمن الدعوة وجوبا المخالفة المنسوبة للمعني بالأمر. ويمكن لرئيس الهيئة، بعد الاستماع للمخالف وتمكينه من الدفاع عن نفسه، أن يأذن فورا بالإيقاف الوقتي للبرنامج موضوع المخالفة. ولا يمنع عدم حضور المخالف من اتخاذ هذا الإجراء..".

 

 

 

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.