تكتيكات النهضة المستقبلية: الشاهد حليف برلماني قادم ووزير بن علي مرشح رئاسي

 بسام حمدي-

لم يخالف شيخ حركة النهضة راشد الغنوشي الخيارات الاستراتيجية والتكتيكات السياسية لحزبه الاسلامي باعلانه عدم ترشحه لخوض سباق الانتخابات الرئاسية بل أعاد التأكيد على مطامح حزبه ومضى كاشفا عن أهواء النهضة في السلطة.

ولم يكن قرار الغنوشي بعدم ترشحه للانتخابات الرئاسية مفاجئا لقواعد حزبه ولا للرأي العام لا سيما وأن عشق حزب النهضة للبرلمان بات واضحا باعتباره المحرك الرئيسي لكل التطورات والتقلبات السياسية بتونس في ظل نظام شبه برلماني فضلا عن كون الغنوشي يدرك جيدا أن صلاحيات رئيس الجمهورية أصبحت محدودة.

ويستبد هاجس الخوف من طاعون الانشقاق والتفتت الحزبي الناتج عن تغير القيادة بزعيم حركة النهضة راشد الغنوشي ويجبره على عدم الترشح لسباق الرئاسيات حفاظا على تماسك حزبه فيضع الغنوشي نصب عينيه نكسات حزبي المرزوقي والسبسي وتفتتهما بعد اعتلاء كل منهما سدة الحكم وهجران قيادة الحزب.

وفي اختيارها لتزعم المشهد البرلماني وتسيير الحكومة برلمانيا طيلة السنوات القادمة، تبدي النهضة كل اهتمامها باحتلال المناصب الأولى في البرلمان مقابل دعم شخصية من خارجها في الانتخابات الرئاسية لضمان صلاحيات أكثر.

وتخير حركة النهضة عدم اعتلاء كرسي الرئاسة في تونس في الفترة الحالية مقابل مراهنتها على احتلال أكثر ما يمكن من المقاعد في البرلمان وتخطط لتكوين تحالف برلماني مع حزب يوسف الشاهد المرتقب لتدعمه وتضعه من جديد على رأس الحكومة التي ستفرزها الانتخابات التشريعية القادمة.

وتضع حركة النهضة في استراتيجيتها فكرة التحالف برلمانيا مع حزب يوسف الشاهد المرتقب في الحكومة التي ستفزرها الانتخابات التشريعية القادمة لتختاره من جديد رئيسا للحكومة لاسيما وأنها تتوافق مع كتلة الائتلاف الوطني الداعمة ليوسف الشاهد في البرلمان الحالي.

وبحسب بعض المصادر السياسية، تعتزم حركة النهضة دعم رئيس الحكومة الأسبق مهدي جمعة أو دعم كمال مرجان الذي كان وزير خارجية تونس في عهد الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

وعلى المدى البعيد تطمح النهضة لاتباع ما تسميه بالتحالف التوافقي تجنبا لانفرادها بالحكم وتزعم البرلمان والرئاسة خوفا من تغيرات اقليمة قد تطيح بها وتسير بها الى مصير الاخوان في مصر.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.