تقرير إيطالي: مليونا مهاجر دخلوا أوروبا سراً في السنوات الخمس الماضية

قسم الأخبار-

أظهر تقرير إيطالي عن الهجرة أن السنوات الخمس الماضية، شهدت دخول نحو مليوني شخص بشكل غير قانوني الى أراضي الاتحاد الأوروبي.

وذكر تقرير مؤسسة (ميغرانتس) التابعة لمجلس الأساقفة الإيطاليين حول حق اللجوء، والذي تم تقديمه في روما أمس الخميس، أن "معظم هؤلاء المهاجرين، يأتون فرّاً من دول متورّطة في صراعات داخلية أو دولية".

وأشار التقرير الى أنه "في الفترة نفسها، بلغ عدد المهاجرين الوافدين بشكل من أشكال اللجوء الإنساني حوالي مائة ألف شخص"، أي "5٪ فقط من المجموع الكلي"، المذكور سلفاً، "مبينا أنها نسبة قليلة لكنها مهمة، لأنها تجسد الأمل ببديل ما".

ووصف تقرير (ميغرانتس) "كل دخول مصرح به لأسباب إنسانية بأنه عمل استثنائي ومعارض لقاعدة الحظر"، وأنه "لفتة معارضة لإعادة تأكيد كرامة الإنسان".

وأبرز التقرير أن 1 فقط من بين كل 140 مهاجراً ممن ينطلقون من ليبيا، يصل إلى أوروبا، ويتم إعادة الـ139 الباقين.
 
وأشار التقرير (ميغرانتس) الى "مئات الرسائل الصوتية التي تم تلقيها عبر تطبيق (واتساب) من مهاجرين في ليبيا منذ صيف 2018"، مبينا أن "باستعراض البيانات في متناول أيدينا، سجلنا أن كل عام، مهاجر واحد فقط من أصل كل 140 مهاجرًا ممن يغادرون ليبيا، يصل إلى أوروبا عن طريق البحر، ويتم إعادة اثنين فقط من أصل 140".
 
ولفت الى أن "بقية المهاجرين الـ137 لا يصلون حتى الى البحر"، وأن "في مراكز الاحتجاز الحكومية، يتم احتجاز اثنين آخرين من المهاجرين 140 المشار إليهم”، أما "جميع الآخرين، فيبقون تحت رحمة ممارسات تفلت من العقاب، والتي تُخضعهم لعمل قسري غير مدفوع الأجر من قبل أي شخص في ليبيا وتحت طائلة السلاح".
 
المصدر: وكالة الأنباء الايطالية
 
 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.