تفاصيل عن قيمة الخطايا الادارية الجديدة التي ستطبق قريبا

حقائق أون لاين-

من المنتظر أن ينطلق بداية من شهر من يوم 16 مارس القادم، تطبيق ارجاء نص عليه الأمر الحكومي عدد 59 لسنة 2018 المؤرخ في 16 جانفي 2018، و المتعلق بضبط الجدول التعريفي لمقدار الخطية الإدارية المنصوص عليه بالفصل 45 (جديد) من القانون عدد 20 لسنة 2017 المؤرخ في 12 أفريل 2017، المتعلق بتحوير التشريع الخاص بملك الدولة العمومي للطرقات.

ووفق ما ورد في نص القانون فإن الأمر الحكومي سينطلق حيز التنفيذ في أجل ستين يوما من تاريخ نشر القانون في الرائد الرسمي أي بتاريخ 16 مارس القادم.

وتتوزع المخالفات على 19 نوعا، لتبلغ القيمة القصوى للخطايا الى 2000 دينارا، وفي ما يلي تفاصيلها:

1000 دينارا عن كل عملية القاء فواضل البناء أو الأتربة أو بقايا النباتات والأشجار ونفايات الحدائق والفضلات المنزلية على ملك الدولة العمومي للطرقات أو بمناطق الارتفاق المخصصة له.

300 دينارا عن كل وقوف للعربات بأماكن غير مخصصة لذلك أو غير مرخص فيها أو تعيق حركة الجولان.

200 دينارا عن كل توقف للعربات بأماكن غير مخصصة لذلك أو غير مرخص فيها أو تعيق حركة الجولان.

100 دينارا عن كل متر مربع إذا تم تركيز بنايات أو أكشاك دون ترخيص على ملك الدولة العمومي للطرقات أو بمناطق الارتفاق المخصصة له.

2000 دينارا عن كل ركيزة إشهارية إذا تمت إقامة الركائز الإشهارية دون ترخيص على ملك الدولة العمومي للطرقات أو القابلة للرؤية منه على العقارات المجاورة.

1000 دينارا عن كل لافتة إشهارية توضع من المادة اللينة دون ترخيص على ملك الدولة العمومي للطرقات أو القابلة للرؤية منه على العقارات المجاورة.

300 دينارا عن كل عملية إلصاق سندات إشهارية أو إرشادية أو إعلامية أو توجيهية تحت الجسور أو على الأعمدة الكهربائية أو بالمنشآت والتجهيزات التابعة لملك الدولة العمومي للطرقات أو الكتابة عليها.

600 دينارا  عن كل عملية سكب زيوت أو مواد سائلة مضرة أو خرسانة على قارعة ملك الدولة العمومي للطرقات وإرتفاقاته وبمنشآت تصريف مياه الأمطار والمساحات الخضراء ومختلف الفضاءات التابعة لملك الدولة العمومي للطرقات.

400 دينارا عن كل عملية  عن كل متر خطي إذا تم تصريف المياه المستعملة على قارعة الطرقات أو بقنوات تصريف مياه الأمطار.

100 دينارا عن عملية حفر ملك الدولة العمومي للطرقات.

1000 دينارا عن كل مخفض سرعة إقامة مخفضات سرعة عشوائيا على ملك الدولة العمومي للطرقات.

100 دينارا عن كل متر خطي، إذا تم مد قنوات الري أو أي نوع آخر من القنوات على ملك الدولة العمومي للطرقات.

2000 دينارا عن كل عملية تهشيم عمود كهربائي.

400 دينارا عن كل عملية تهشيم فوانيس الأعمدة الكهربائية والإضرار برسومات الطريق أو النقاط الكيلومترية وكل التجهيزات الأخرى التابعة لملك الدولة العمومي للطرقات أو الكتابة عليها.

1000 دينارا عن كل عملية تهشيم إشارات أو علامات المرور العمودية

100 دينارا عن كل متر خطي إذا تم تهشيم زلاقات الأمان.

2000 دينارا عن كل عملية الربط بعمود كهربائي للتزود بالكهرباء.

300 دينارا عن كل عملية انتصاب بواسطة وسائل النقل أو غيرها لبيع الخضر والغلال ومختلف السلع على ملك الدولة العمومي للطرقات.

500 دينارا عن كل عربة أو هيكل عربة ترك عربة أو هيكل عربة مهملة أو بغرض استغلالها على ملك الدولة العمومي للطرقات أو بمناطق الارتفاق المخصصة له.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.