تعرضوا الى الاغتصاب والتقييد: تجاوزات خطيرة في حق أطفال ذوي الاحتياجات الخصوصية

كشفت القاضي المراقب لجمعية مركز فرحة تونس،ليلى عبيد، عن التجاوزت التي حصلت بالمركز والتي صدرت عن بعض المربّين داخله، مشيرة  الى أنّ بعض الأطفال  ذوي الاحتياجات الخصوصية تعرضّوا الى التحرش الجنسي والاغتصاب وهناك من تم تقييدهم بتعلة أنهم كثيرو الحركة.

وأكّدت ليلى عبيد، خلال ندوة صحفية،  انعقدت ظهر اليوم الجمعة 6 نوفمبر  2015، بمكتبة القضاة بمحكمة تونس، حضر فيها عدد من وسائل الإعلام وأولياء الأطفال ذوي الاحتياجات الخصوصية بالجمعية المذكورة، أنها رفعت كل التجاوزات التي عاينتها بالمركز الى النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس.

وأوضحت أن بعض الموظفين بالمركز، رفضوا جميع وسائل الرقابة سواء تعيين مديرة على المركز أو وضع كاميرات مراقبة به، مشيرة  الى ان هنالك تجاوزات لا تتعلق بالفساد المالي فقط بل كذلك الأخلاقي.

وكشفت القاضي المراقب لجمعية مركز فرحة تونس، ليلى عبيد، أنه تم تسجيل حالة اغتصاب واحدة بالمركز في حق فتاة معوقة، مؤكدة أن الفتاة التي تعرضت إلى الاغتصاب تم التخلص من كل الأدلة التي تثبت هويتها وعنوانها  وكذلك رقم هاتف والدة المتضررة.

وبيّنت أن وزير الشؤون الإجتماعية وعدها بإيجاد حلول سريعة، معبرة عن ان غايتها أن يعود مركز فرحة الحياة للعمل لكن في ظروف تلائم الطفولة.

وأضافت أنه إذا لم يتم حل مشكلة المركز ويعود للعمل فإنه سيتم تناول ملف كل طفل حالة بحالة مع المتصرف القضائي لجمعية بسمة وإيداع كل طفل يتطلب ايداعه بجمعية بسمة.

وكشفت مديرة المركز سابقا خلال مداخلتها بالندوة عن بعض التجاوزات الخطيرة التي وقعت بمركز فرحة الحياة منها أن المركز تم تحويله الى وكر لعقد الجلسات الخمرية بين بعض المربين وحرّاس بالمركز كما تحول مركز فرحة الحياة الى وكر لممارسة الجنس من قبل بعض المربّين.

كما أشارت الى أن مختصة في علم النفس داخل المركز ربطت علاقة خنائية مع حارس هناك فتفطن إليها زوجها ورفع ضدها قضية في الطلاق..

من جانبها تحدثت والدة الفتاة التى تعرضت ابنتها إلى الاعتداء الجنسي من طرف أطفال مقيمين بالمركز، كيف أوهمها بعض الموظفين بالمركز بأنها تعرضت الى الإعتداء خارج المركز وليس داخله، ومحاولة منهم لدرء الفضيحة وعدوها بأن يسوغوا لها منزلا.

وفي ختام الندوة أكدت ليلى عبيد القاضي المراقب لجمعية بسمة انه سيتم فتح  مركز فرحة الحياة للأطفال المعوقين خلال الأسبوع المقبل وانه سيتم حل جميع  الإشكاليات لتوفير مناخ أفضل للأطفال المعاقين.

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.