تصفيات كان 2024: 22 منتخبا ضمنت تأهلها.. الجزائر الأوفر نقاطا.. تونس الأفضل دفاعا ونيجيريا الأنجع هجوما

قسم الرياضة-

ضمن 22 منتخبا من أصل 24 ، التأهل الى نهائيات كأس افريقيا للأمم المقرر اقامتها في الكوت ديفوار مطلع العام القادم، من 13 جانفي الى 11 فيفري.
وشهدت التصفيات الافريقية المؤهلة للنهائيات مشاركة 46 منتخبا، وزعت على 12 مجموعة، مع استبعاد كينيا و زيمبابواي، بعد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم تجميد عضويتهما بسبب التدخل الحكومي في الشأن الكروي.
وتستكمل التصفيات غدا الثلاثاء، حيث سيتم التعرف على المنتخبين الأخيرين المتأهلين للنهائيات، حين يلتقي المنتخب الكاميروني ضيفه البوروندي في ختام منافسات المجموعة الثالثة التي يتصدرها، بعد استبعاد كينيا، منتخب ناميبيا برصيد 5 نقاط، وخلفه الكاميرون وبوروندي برصيد 4 نقاط.
وعلى مستوى حصيلة المنتخبات في التصفيات يعد المنتخب الجزائري بطل افريقيا في نسخة 2019 الاوفر نصيبا من النقاط بعد ان جمع 16 نقطة، من 5 انتصارات و تعادل وحيد كان في ختام الجولة السادسة والأخيرة أمام المنتخب التنزاني ضمن منافسات المجموعة السادسة والتي ضمت كذلك منتخبات أوغندا و النيجر.
كما يعد هجوم المتخب النيجري هو الأقوى في مسار التصفيات، بعد أن تألق زملاء هداف التصفيات فيكتور أوسيمين برصيد 10 أهداف، في هز شباك الفرق المنافسة ضمن المجموعة الأولى في 22 مناسبة.
أما دفاعيا فقد كان التألق من نصيب المنتخب الوطني التونسي الذي انهى تصفيات مجموعته متصدرا ب13 نقطة مع اسبقية على مستوى فارق الاهداف مع منافسه غينيا الاستوائية . ولم يقبل مرمى المنتخب الوطني سوى هدف وحيد كان في لقاء الجولة الخامسة ضد غينيا الاستيوائية بمالابو.
وشهدت مباراة نيجيريا و ساوتمي على تسجيل أعرض نتيجة في التصفيات بفوز "النسور الخضر" بنتيجة 10 – 0، كان نصيب الأسد من الأهداف لمهاجم نابولي الايطالي فيكتور أوسيمين بعد تمكنه من احراز "سوبر هاتريك" في المقابلة.
ولم يوفق لمنتخبان العربيان ليبيا و السودان بطل نسخة 1970 في التاهل للنهائيات كما سيغيب عن المرحلة النهائية منتخبا الغابون والطوغو( أحد ممثلي افريقيا في مونديال ألمانيا 2006) .
وسيتم التعرف غدا على اخر منتخبين متأهلين للنهائيات عن المجموعة الثالثة، بعد المقابلة المقررة بين الكامرون وبروندي .( ناميبيا 5 نقاط الكامرون (4) وبروندي (4)
وفي ما يلي قائمة المنتخبات الـ 22 التي ضمنت تأهلها للنهائيات:
نيجيريا – غينيا بيساو – بوركينا فاسو – الرأس الأخضر – مصر – غينيا – غانا – أنغولا – الجزائر – تنزانيا – مالي – غامبيا – زامبيا – الكوت ديفوار – الكونغو الديمقراطية – موريتانيا – تونس – غينيا الاستيوائية – جنوب افريقيا – المغرب – السينغال – موزمبيق.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.