منتدى الحقوق الاقتصادية: تصريح المشيشي قد يهدّد سلامة الالاف من التونسيين في أوروبا

حقائق أون لاين-

طالب المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بطرح عاجل للاستراتيجية الوطنية للهجرة للنقاش داخل البرلمان حتى تكون ملزمة لكل المسؤولين وحتى لا تتكرر مواقف عدم الفهم والارتباك.
 
وجاء هذا الطلب اثر تصريح رئيس الحكومة هشام المشيشي في فرنسا، بأن المهاجرين ارهابيين، مشيرا إلى أن "مثل هذه التصريحات تؤكد عزلة الطبقة السياسية عن واقع أبناء الشعب وآمالهم وانتظاراتهم التي تصطدم بخيبة أمل كبيرة ويأس من اصلاح الاوضاع، مما يدفعهم مغامرة الهجرة غير النظامية، وهو ما تؤكده كل الدراسات والتقارير الصادرة عن الجامعة التونسية والمنظمات المهتمة بهذا الموضوع".
 
واعتبر المنتدى في بيان تلقت حقائق أون لاين نسخة منه، أن التصريح ليست هفوة اتصالية تضاف الى رصيد السيد رئيس الحكومة الحافل بصنع التوترات إثر كل اطلالة إعلامية، بل بدت وكأنها مسلمة يدعمها باستعداده لترحيل اي تونسي يتواجد بطريقة غير نظامية في فرنسا.
 
كما اعتبر المنتدى أن رئيس الحكومة أساء للالاف من التونسيات والتونسيين المتواجدين في أوروبا بطريقة غير نظامية وهم في مسارات قانونية لتسوية وضعياتهم، وقد يعرضهم هذا التصريح لتهديد سلامتهم من طرف المجموعات اليمينية المتطرفة المعادية للمهاجرين. 
 
ولاحظ المنتدى "أن غاية بعض القوى في أوروبا هو أن تدفع تونس ثمن عمل إرهابي جبان استهدف الأبرياء وهو ما تريد تمكينه منه مثل هذه التصريحات، مشيرا الموقف المهتز لرئيس الحكومة وهو يعتذر ضمنيا عن التدفقات الهجرية.
 
وورد في نص البيان: "في الوقت الذي تمر به بلادنا بمرحلة صعبة اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا تستوجب مسؤولين قادرين على قيادة المسار نحو الانفراج واعادة الأمل، سواء على مستوى الإدارة الداخلية للأزمة او قيادة ديبلوماسية ناجعة تحشد الدعم اللازم للتجربة التونسية وقيمها من حقوق وحرية وكرامة، يفاجئنا السيد رئيس الحكومة بتصريح صادم بالربط بين الهجرة غير النظامية والإرهاب مما يؤكد قصور الفهم وانعدام التجربة وضعف الاستشارة وعدم التمكن من الملفات بشكل يسئ لصورة التونسيات والتونسيين".

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.