تسجيل حالتي وفاة بأنفلونزا “H1N1”.. وتوصيات للأشخاص المعرّضين للإصابة

يسرى الشيخاوي – 

أفادت مديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدّة نصاف بن عليّة بأنّه تم تسجيل وفاة امرأة حامل في مستشفى الرابطة بعد إصابتها بأنفلونزا “H1N1”.

وقالت بن عليّة في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2017، إنّه تم تسجيل حالة وفاة أخرى خلال الموسم الحالي للنزلة الوافدة إذ توفّي شيخ يبلغ من العمر 74 سنة في نوفمبر الماضي بمستشفى قابس بعد إصابته بانفلونزا “H1N1″، مشيرة إلى أن الشيخ يعاني من أمراض مزمنة.

وشدّدت على  ضرورة التلقيح خاصة للأشخاص المعرضين إلى الإصابة بحالات انفلونزا حادة وخطيرة على غرار النساء الحوامل والأشخاص الذين تجاوز سنهم 65 سنة والعاملين في مجال الصحة والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة أوسمنة مرضية أوقصور كلوي أوأمراض تنفسية.

وأكّدت ضرورة توخي سبل الوقاية الكلاسيكية كغسل اليدين ووضع اليد على الفم أثناء العطس ، داعية إلى ضرورة التوجه مباشرة إلى الطبيب في حالة ظهور علامات نزلة برد حادة على غرار ضيق التنفس وارتفاع الحرارة، على حد تعبيرها.

وكانت بن علية قد أعلنت في تصريح سابق لحقائق اون لاين أنه تمّ تسجيل 16 إصابة بفيروس “H1N1” وإصابة بفيروس “grippe B” في  من مجموع 160 حالة نزلة برد موسمية تم التصريح بها في تونس، لافتة إلى أنّ النزلة الوافدة تنطلق كل سنة في نفس الموسم من شهر أكتوبر إلى شهر أفريل وتشهد ظهور فيروسات من بينها “H1N1″ و”grippe B” و “H3N2”.

وأكّدت  أنّ عدد الإصابات بفيروس “H1N1 ” عادي والحالة غير وبائية وأنّ الوضع تحت السيطرة.

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.