ترتيب تونس في مؤشر الفجوة العالمية بين الجنسين 2023

احتلّت تونس المرتبة 128 عالميّا في "مؤشر الفجوة العالمية بين الجنسين 2023"، لتخسر بذلك 8 مراكز مقارنة بالعام الماضي، حيث كانت تحتل المرتبة 120 عالميّا.

أمّا على مستوى منطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط، تراجعت تونس إلى المرتبة السادسة، وخسرت بذلك مركزين، مقارنة بالسنة الماضية، حيث بلغ رصيدها 64.2 %، مما يشكل انخفاضًا بنسبة 1% مقارنة بسنة 2022.

وهذه هي النسخة الثامنة عشرة من "مؤشر الفجوة العالمية بين الجنسين" التي أصدرها المنتدى الاقتصادي العالمي، الأربعاء 21 جوان 2023، والتي تقدّم توضيحات حول تطوّر التفاوت بين الجنسين، بناءً على استطلاع رأي، أُجري في 146 دولة.

وبصفته شريكًا رسميًا للمنتدى الاقتصادي العالمي، أجرى المعهد العربي لرؤساء المؤسسات (IACE) استطلاع الرأي الخاص بتونس.

ويُقدّم التقرير، المؤشر العالمي للفجوة بين الجنسين، ويُقيّم البلدان استنادًا إلى كيفية توزيع مواردها، وفرصها بين الرجال والنساء، وذلك استنادًا إلى 4 محاور أساسية وهي "المشاركة والفرص الاقتصادية" و"المستوى التعليمي و"الصحة والبقاء على قيد الحياة" و"التمكين السياسي".

المشاركة والفرص الاقتصادية

يتضمن هذا المحور فجوة المشاركة (الفرق بين نسب مشاركة النساء والرجال في القوى العاملة)، والفرق في الأجور، والفجوة في النوع الاجتماعي على مستوى المشرعين، والإطارات العليا، والتقنيين والمهنيين.

وتشير النتائج إلى أن مشاركة النساء في سوق الشغل، تُقدّر بـ 26.49%، مقابل 68.27% للرجال، وبالتالي، فإن 39.86% من العاملين المهنيين والتقنيين هم نساء، بينما 60.14% رجال.

المستوى التعليمي

هذا المحور يعكس الفجوة بين وصول النساء والرجال إلى التعليم في الوقت الحالي، من خلال معدلات تسجيل النساء والرجال في التعليم الابتدائي والثانوي والعالي، ويُحدّد قدرة البلاد على تعليم النساء والرجال بنفس العدد، والعلاقة بين معدل الأمية عند النساء وعند الرجال.

وحققت تونس المساواة بين الجنسين في المرحلة الثانوية والتعليم العالي، ومع ذلك، تحتل المرتبة 121 من حيث معدل الأمية.

الصحة والبقاء على قيد الحياة
هذا المحور الفرعي يقدم نظرة عامة حول الفجوات على مستوى الصحة، بين النساء والرجال، باستخدام مؤشرين، المؤشر الأول هو نسبة الذكور عند الولادة، والمؤشر الثاني يمثل الفجوة في أمل الحياة بصحة جيدة عند الولادة بين النساء والرجال.

ويقدم هذا الإجراء تقديرات حول عدد السنوات التي يمكن للنساء والرجال أن يتوقعوا أن يعيشوا فيها بصحة جيدة، مع الأخذ بعين الاعتبار السنوات الضائعة بسبب العنف، والمرض، وسوء التغذية وعوامل أخرى.

وتونس المصنفة في المركز 81، في هذا المحور حققت أيضًا المساواة في معدل الذكور عند الولادة، ومن حيث أمل الحياة بصحة جيدة عند الولادة، تحتل تونس المركز 92.

التمكين السياسي
ويقيس هذا المحور الفجوة بين الرجال والنساء، على أعلى مستوى في صنع القرار السياسي، من خلال نسبة النساء مقارنة بالرجال في المناصب الوزارية، ونسبة النساء مقارنة بالرجال في المناصب البرلمانية.

وأظهرت النتائج أن تمثيل النساء في المستوى الوزاري يبلغ 33.33%، مقابل 66.67% للرجال، وأن معدل السنوات التي تقضيها المرأة على رأس الدولة، مقارنةً بالرجل، لا تتجاوز الـ 1.39% عند النساء، مقابل 48.61% من الرجال.

التوجه العالمي في 2023
ووفقًا لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي، واستنادًا إلى تطور معدل النتائج العالمية لكل مؤشر فرعي، وبوتيرة التقدم الحالية، سيستغرق سد الفجوة بين الجنسين فيما يتعلق بالتمكين السياسي، 162 عامًا، ولسد الفجوة بين الجنسين في المشاركة والفرص الاقتصادية، 169 عامًا، و16 عامًا لسد الفجوة بين الجنسين على مستوى التعليم.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.