تحيلت على مئات التونسيين: أي ارتباط بين”شركة لافايات” لغسيل الأموال والجهاز السري للنهضة ؟

 بسام حمدي –

تظهر المعطيات والملفات الرسمية المتعلقة بقضية  ما يسمى "الجهاز السري لحركة النهضة" ترابطا قويا ما بين الإرهاب وتبييض الأموال في تونس خلال السنوات التي تلت الثورة ومنها خاصة خلال فترة حكومة الترويكا.

وتبين الوثائق المتعلقة بقضية "الجهاز السري لحركة النهضة" وجود ارتباط وتواصل بين شركة تحيل مخصصة لتبييض الأموال أسست سنة 2013 ورئيس ما يسمى "الجهاز السري لحركة النهضة "مصطفى خذر".

شركة "لافايات" وعلاقتها بالجهاز السري

وشركة التحيل المتخصصة في تبييض وتهريب الأموال التي ورد اسم مؤسسها في "قضية الجهاز السري لحركة النهضة " هي "شركة يسر للتنمية" التي أسسها عادل الدريدي.

وانتصبت شركة يسر للتنمية في مكتب وسط العاصمة تونس وتحديدا في منطقة لافايات.

وفي توضيح رسمي صادر عن وكالة الجمهورية بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب التابع للمحكمة الابتدائية بتونس، ورد اسم عادل الدريدي صاحب شركة يسر للتنمية وهو مسجون بتهم تتعلق بتبييض وتهريب الأموال.

وجاء في نص التوضيح أن عادل الدريدي، تم التعرف عليه بعد جلسات الاستماع كونه من بين المخبرين لرئيس الجهاز السري لحركة النهضة مصطفى خذر رفقة كل من هشام شريبيب وشرف الدين كريسعان.

وذكرت الوكالة أنه " تم في تحقيقات قضية الجهاز السري تم سماع المدعو غازي عياد، والتعريف بهويات المخبرين للمدعو مصطفى خضر، وهم كل من هشام شريبيب وشرف الدين كريسعان وعادل الدريدي، كما تمّ سماع المدعو محمد أوذني، مالك فضاء ترفيهي بجهة باردو".

وكان عادل الدريدي قد أسس شركة يسر للتنمية التي تحيل من خلالها على عديد الأفراد عبر سلسلة بونزي. أغلق مقر نشاطه واختفى ولكن اُلقي القبض عليه في 22 جوان 2013.

وتم في 22 جوان 2013 إلقاء القبض على عادل الدريدي  قرب مدينة سوسة وهو بصدد الفرار.

وفي جوان من عام 2013، استنطقت الإدارة الفرعية للأبحاث الاقتصادية والمالية بتونس، لاستنطاق وكيل شركة يسر للتنمية "عادل الدريدي" المتورط في عمليات تحيل على عدد من المواطنين، وذلك بعد إلقاء القبض عليه.

وتم القبض على "الدريدي" تم بناء على تعليمات من النيابة العمومية وقاضي التحقيق إثر علمهما بغلق مقر نشاطه واختفائه عن الأنظار وبعد أن تقدم البنك المركزي بشكاية ضده مفادها تعاطي الشركة المذكورة لنشاط مصرفي غير مرخص له ومخالف لأحكام الفصلين 7 و14 من القانون عدد 65 لسنة 2001 المتعلق بمؤسسات القرض.

وقد تم "فتح بحث ضد كل من الدريدي ومن معه من أجل غسل أموال من قبل مجموعة منظمة وباستعمال التسهيلات التي خولتها له خصائص نشاطه المهني وممارسة عمليات مصرفية بدون ترخيص مسبق من وزير المالية والمشاركة في ذلك" .

وتم حجز جميع الأموال التي يمكن ضبطها لديه أو لدى معاونيه وجميع السيارات التابعة له ولشركة يسر للتنمية ويسر للمساعدة ويسر للسياحة والترفيه ويسر العقارية.

جمعية "أحسنوا" الخيرية على ذمة التحقيق

 ذكرت وكالة الجمهورية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب التابع للمحكمة الإبتدائيّة بتونس سابقا أنه تم سماع الهويات الواردة ضمن الوثيقة الإلكترونية بعنوان "مجموعة منزل بوزلفة"، وهي الهويات التي وردت ضمن تقرير مضمن بالحاسوب المحمول لمصطفى خضر  بخصوص علاقتهم بالعنصر الإرهابي الفار، المكنى ب"أبو عياض"، وهم كلّ من ياسين بزلفة، بوصفه الممثل القانوني لجمعية "أحسنوا" الخيرية وكذلك محمد علي بالشيخ، وعبد القادر الباجي، ومختار نصر الله، وإبراهيم الصيادي، وضياء الفاهم، ووليد الصندلي، وحمزة الحلفاوي، ومحمد التونسي، وعبد النبي الدردوري.

 

 

 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.