تحرك احتجاجي واعتصام مفتوح لـ”عمال الحضائر 45_55″ بالقصبة

ينفّذ "عمال الحضائر 45_55"، اليوم الاثنين 12 ديسمبر 2022، وقفة احتجاجية بالقصبة، مرفوقة باعتصام إلى حين "تطبيق القانون وإنزال الأوامر الترتيبية"، وفقا لبيان صادر عنهم تلقت حقائق أون لاين نسخة منه.

ودعا مجمع التنسقيات 45-55، عمال الحضائر المعنيين بكامل تراب الجمهورية والمنظمات والجمعيات و"كل من آمن بالقطع مع التشغيل الهش" إلى "الوقوف جنبا الى جنب ووضع اليد فاليد من أجل نيل حقوقهم"، على اعتبار أن قضيتهم انسانية اجتماعية وعادلة، وفق البيان.

واستنكر المجمع بشدة المماطلة من طرف الحكومة في حلحلة ملفهم وذلك بعدم تفعيل القانون عدد 27 لسنة 2021، المدرج بالرائد الرسمي بأمر حكومي عدد 436، مطالبين بالتسريع في عقد جلسة تظم كل الممثلين عن وزارة المالية والاتحاد العام التونسي للشعل لتفعيل القانون وتنزيل استمارة الخروج الطوعي.

كما طالبوا بالتسريع في انزال المنصة الرقمية الخاصة بهم.

وتجدر الاشارة إلى أن القانون الذي صدر بالرائد الرسمي في 2021، ويطالب عمال الحضائر بتفعيله، بأن تتكفل الدولة بتسوية وضعية عملة الحضائر ممن تجاوز سنهم 45 سنة ودون 55 سنة في تاريخ 20 أكتوبر 2020 وذلك على دفعات سنوية أو بمنح صك مغادرة لمن اختار منهم الخروج الطوعي، ويتوقف بعدها العمل بهذا الشكل من الانتداب.
يذكر أنه تم يوم 20 أكتوبر 2020، توقيع اتفاق بين الحكومة والاتحاد العام التونسي الشغل، بالقصبة، يقضي بتسوية ملف عمال الحضائر وانتداب 31 ألفا منهم بالوظيفة العمومية، ممن لا تتجاوز أعمارهم 45 سنة وذلك على دفعات سنوية على أن يتم تمكين من يرغب في المغادرة من صك خروج.
وخاض مجمع التنسيقيات الجهوية لعمال الحضائر حراكا احتجاجيا متسلسلا منذ تاريخ الاعلان عن هذا الاتفاق لرفض اقصاء عمال الحضائر ممن تجاوز سنهم 45 سنة، والذين يقدر عددهم ب 15 ألفا و245 عاملا.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.