بين كرول وشوفان: سيوف تشحذ للإفريقي.. وأخرى تغمد في وجه الترجي

شارفت تحضيرات النادي الإفريقي لمواجهة الملعب القابسي على الانتهاء حيث يضع الإطار الفني للأحمر والأبيض آخر لمساته الفنية والتكتيكية اللازمة للقائه الثاني أمام جماهيره في اللقاءات الستة التي أجراها مع نادي باب الجديد.

لاندري شوفان ومساعداه لم يكونا بالحظ الكافي للدخول صلب أجواء الفريق حيث دون السقوط في الدفاع المجاني عن الإطار الفني للنادي الإفريقي فإن بعض القراءات النقدية لأشباه محللين ضمن أنصاف البرامج الرياضية تلوح قاسية وغير موضوعية.

الإطار الفني الجديد أجرى خمس مباريات منها أربع خارج الديار انهزم في واحدة وتعادل في اثنتين واقتلع الفوز في المناسبة الوحيدة التي ظهر خلالها أمام جماهيره. حصاد يعده البعض هزيلا لفريق يفترض أنه يراهن على اللقب لكن هذه التقييمات رغم بعض صواب بعضها فإنها تبدو فارغة بل عقيمة عندما تتناول رصيدا بشريا يعيش كل يوم بيومه بمعنى أن اللاعب الذي يتوفر اليوم لا يمكن أن تضمن تواجده في الغد لأسباب تختلف لتصب في عنوان واحد هو الحظ العاثر.

أول ظهور لشوفان ومساعديه كان في القيروان وتزامن ذلك مع انتصار غاب عنه الحارس الأساسي عاطف الدخيلي ونجم الفريق الأول عبد المومن جابو قبل أن يخسر خلاله النادي لاعب الرواق ماهر الحداد. ثاني المواجهات كانت ضد الهمهاما .يومها دخل الإفريقي منقوصا من جابو العائد من إصابة قبل أن يلتحق في مصحة النادي لاعب آخر هو ماليك توري الذي أنهى مباراة حمام الأنف بإصابة تطلبت 16 "غرزة".

توري والحداد غابا عن ثالث اللقاءات أمام النادي الصفاقسي الذي انتهى على فقد جديد تمثل في حصول الذوادي على إنذاره الثالث مقابل تعرض خالد القربي إلى الاقصاء. بعدها كان لقاء الأولمبي الباجي يومها وجد شوفان نفسه دون أي لاعب على الرواق فتوري والحداد مصابان والذوادي معاقب فاضطر إلى التعويل على لاعبين في عمق الهجوم كحل اضطراري ما مكن الفريق من اقتلاع فوز ثمين رغم صعوبته.

آخر مباريات شوفان كانت في توزر أين ظهر الفريق منقوصا من أشرف الزيتوني للإنذار الثالث إضافة إلى محمد علي اليعقوبي المصاب دون الحديث عن توري والحداد. مباراة جريدة توزر بدورها شهدت إصابة هتان البراطلي الذي لم يقو على المواصلة فيما اضطر الإطار الفني إلى الإبقاء على حمزة العقربي في الملعب رغم أنه مصاب.

لماذا الإفريقي؟

وتبعا لما سبق يمكن التأكيد أن الإفريقي عانده الحظ فيما كان توقيت تعيين لاندري شوفان خاطئا للغاية فبغض النظر عن كفاءته من عدمها فإن أي مدرب يحل بدلا عنه لم يكن قادرا على تحصيل أكثر مما جمع.

ولكن المعطيات التي ذكرناها آنفا لم يعتمدها أي من المحللين من الذين فشلوا كمدربين ما طرح في أنفس الكثيرين من جمهور النادي الإفريقي أسئلة عديدة عن تعمد الحديث عن أزمة في ناديهم دون غيره من النوادي خصوصا أن ما أشرنا إليه ليس غائبا عنهم بل أن تجميع معطيات كهذه تدخل صلب مهامهم كمحللين.

البعض شحذوا سكاكينهم في وجه الفريق بعد تعادله الأخير في البطولة.. لكن ما تغافلوا عنه هو أن الإفريقي تعادل في توزر في وقت انهزم فيه النادي الصفاقسي هناك ولم يجن ليتوال أكثر من نقطة الإفريقي.. السي أس أس في الجولة الأخيرة انهزم في باجة ولكن ذهب البعض في تحليلهمالى أن خسارته في باجة أقل قيمة من تعادل الإفريقي الذي عمق به عنه الفارق إلى ثلاث نقاط بينه وبين صاحب المركز الثالث.

تجريم نقد كرول

الكثيرون من جماهير الإفريقي باتوا يحسون أن فريقهم مستهدف ولهم حق في ذلك خصوصا لما نرى الحملة الشرسة التي شنتها بعض الأقلام من الموالاة تجاه من نقدوا فشل رود كرول الوقتي في تغيير بعض المعطيات في فريقه.

"جبهة النصرة" استلت سيوفها لتشهرها في وجه كل ناقد لعدم تطور أداء الترجي الرياضي مع رود كرول وكأن الهولندي الذي نعته هؤلاء أنفسهم بالفاشل والنكرة عقب موقعة "رابعة الكاميرونية" قد صار مورينهو زمانه لا لشيء إلا لأن قدميه قد وطأتا حديقة المرحوم حسان بلخوجة.

من جرم نقد كرول وصلت به الجرأة إلى حد النهي عن مقارنة حصاده وبصمته بما أنجزه سلفه الفرنسي سيباستيان ديسابر وكأن في الأمر خطيئة لا تغتفر.. بلى فالترجي كان أفضل مع الفرنسي منه مع الهولندي وكلاهما نال تقريبا نفس الرقم من المباريات ولكن ديسابر ترك "كاشي خاصا به" في حين لم تتجاوز بصمة كرول رهن مصير الترجيين في كل نهاية مباراة إلى خبرة لاعبيه بتغييرات دائما ما عبثت بمصير وقوة الفريق.

بين المنزلتين

فرنسي الإفريقي نكرة في عالم التدريب وسجله يشهد عليه ولكن رود كرول أيضا لا يحمل سيرة ذاتية مشرفة بدوره إلا إذا رام البعض الحديث عن مسيرته كلاعب ومن هذه الزاوية كان من المفترض أن يكون الأرجنتيني دياغو مارادونا سيد المدربين في العالم عوض جنيه الخيبة تلو الأخرى وهو الذي كان لاعبا ساحرا.

وحتى ننسب الأمور ونضعها في إطارها لا بد من الإشارة إلى معطى هام يتمثل في ذكاء مسؤولي الترجي الرياضي الذي خبروا جيدا التوقيت الذي يمنح خلاله كرول زمام الأمور في الفريق بخلاف الأفارقة فالأحمر والأصفر سلم مدربه فريقا يخوض كل مبارياته الأولى على ملعبه في حين منح الرياحي ومن معه المدرب الجديد فريقا لا ينزل من الحافلة التي تتوقف عن الدوران بين التنقلات المتتالية.

الحكم لشوفان ولكرول أو عليهما يبقى سابقا لأوانه فكلاهما لم يمض على تعيينه شهر ولكن من العيب عند التقييم أن يكيل البعض بمكيالين في التعامل مع النوادي فالوقوف عند نفس المسافة من كل المتنافسين من شأنه أن يضفي رونقا خاصا للسباق لذلك على البعض الإقلاع عن عادات قديمة تجاوزتها الأحداث فالتطبيل والبندير لم يعودا تجارة رابحة…

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.