بيريز الطرابلسي:هجمة أعضاء التأسيسي على السياح اليهود وراء تراجع مؤشرات الوافدين على الغربية

تلتئم الزيارة السنوية لمعبد الغريبة اليهودي هذا العام أيام 16 و17 و18 ماي الجاري ويتوقع أن يبلغ عدد اليهود الوافدين لأدائها بين 1500 و2000 زائر حسب ما صرّح به رئيس الطائفة اليهودية بجربة ورئيس هيئة الغريبة بيريز الطرابلسي.

وقال بيريز في تصريح لوات:" كنا نتوقع عددا أكبر من الزوار يتراوح بين 4000 أو4500 زائر" معتبرا أن عدم تحقيق مثل هذا الرقم يعود الى ما أسماه الهجمة التي أثارها عدد من أعضاء من المجلس التأسيسي حول دخول عدد من السياح اليهود الى تونس بجوازات سفر اسرائيلية  وما تبعتها من تحركات على مستوى المجتمع المدني التونسي.

وأفاد بيريز أنه تلقّى عدة اتصالات من يهود للاستفسار عن حقيقة الوضع  ولإبلاغه تخوفاتهم في صورة قدومهم على حد قوله مبينا أن دخول أولئك السياح لا علاقة له بالتطبيع حسب تقديره.وأوضح أن حكومة الترويكا على غرار بقية الحكومات  عبرت عن استعدادها لإنجاح موسم الحج بالغريبة مؤكدا أن زيارة اليهود الاسرائيليين الى جربة ليست الا للشأن الديني بعيدا عن أي شكل من أشكال التطبيع.

وأضاف أن كثيرين من هؤلاء اليهود هم من أصل تونسي هاجروا في الاربعينات من القرن الماضي  وتمثل زيارتهم للغريبة مناسبة سانحة للقاء الاحباء والاصدقاء والترحم على المتوفين من أهليهم.

وعبّر رئيس الطائفة اليهودية بجربة عن ثقته في نجاح الزيارة السنوية للغريبة  قائلا إن ثقتي كبيرة في تونس في توفير كل الظروف لإنجاح الغريبة وأن الواجب يدعونا لإنجاحها حتى نعطي صورة جيدة لتونس  بلد كل الاديان والثقافات  حسب تعبيره.

وتحدّث بيريز عن إمكانية حضور وزير الشؤون الدينية ووزيرة السياحة الى جانب سفيري الولايات المتحدة الامريكية وفرنسا خلال أيام احتفال اليهود بالزيارة السنوية لمعبد الغريبة.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.