بوعلي المباركي: صندوق النقد الدولي يريد اغراق الدينار

 قسم الأخبار-



اعتبر الأمين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل بو علي المباركي، اليوم السبت، الترفيع في نسبة الفائدة المديرية، قرارا تقنيا متسرعا، سبق للاتحاد أن حذر منه متوقعا امكانية تسبب هذه الزيادة في حالة انكماش اقتصادي وارتفاع نسبة التضخم ومزيد تراجع قيمة الدينار.

 
وقال خلال اشرافه على ندوة الاطارات النقابية بالمنستير، إن  » ترفيع البنك المركزي بـ 1 في المائة في نسبة الفائدة المديرية إجراء تقني متسرع ومتشنج ومملى من أطراف أخرى وكنا حذرنا منه  » مضيفا قوله « صندوق النقد الدولي يريد اغراق الدينار ».
 
وذكر المباركي في تصريح صحفي إثر الندوة أنّ النقابيين تفاجؤوا بالترفيع في النسبة المذكورة خاصة أنّ الإتحاد أبرم اتفاقا مع الحكومة للضغط على الأسعار ومراقبة التوزيع والتصدي للتهريب مشددا على أن الاجراء التقني  » سيكون له انعكاس سلبي على الأوضاع الاجتماعية والمقدرة الشرائية وحتى على المؤسسات والاستثمار، وقد يتسبب في حالة انكماش اقتصادي وارتفاع التضخم ومزيد انهيار قيمة الدينار ».
 
ولفت من ناحية أخرى إلى  » أن وجود قوى نافذة وأطراف ولوبيات تشجع المهربين فضلا عن غياب تصور واستراتيجية للحد من التهريب، تسببت في ارتفاع حجم الاقتصاد الموازي إلى حدود 56 في المائة من حجم الاقتصاد الوطني، مما جعل ديون البلاد تبلغ 94 مليار دينار في الوقت الذي يقدر فيه حجم المعاملات عند المهربين ب 40 مليار دينار ».
 

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.