بعد صدور قرار يخصها: هذه أسعار التفاح والموز في العاصمة اليوم (صور)

صور: رياض الساحلي

يتم بداية من اليوم الخميس 9 مارس 2023 الشروع في تطبيق قرار  صادر وزيرة التجارة وتنمية الصادرات كلثوم بن رجب فرح ويتعلق بتحديد أسعار التفاح والموز.

ونص القرار على تحديد الأسعار القصوى للبيع بالجملة والعموم لكل من غلال الموز والتفاح بداية من يوم 9 مارس 2023 .

وورد في القرار أن سعر بيع التفاح بالجملة يكون في حدود 4 دينار للكيلوغرام الواحد ويكون سعره في اللبيع للعموم في حدود 4.5 دينار للكيلوغرام الواحد.

كما نص القرار على أن يكون سعر بيع الموز بالجملة في حدود 4.5 دينار ويكون سعر بيعه للعموم في حدود 5 دينار.

وفي جولة في سوق باب الفلة بالعاصمة تونس، لاحظت حقائق أون لاين البدء في تطبيق القرار على تسعيرة التفاح في حين لم يطبق القرار في تسعيرة الموز.

وأظهرت لافتات الأسعار في سوق باب الفلة أن أسعار التفاح المعروضة للبيع للعموم تتراوح بين 3980 و5980 في حين تفوق أسعار الموز السعر المحدد في القرار الوزاري.

وقال أعلن مدير عام المنافسة والابحاث الاقتصادية بوزارة التجارة وتنمية الصادرات حسام تويتي ان القرار المتعلق بتحديد اسعار بيع التفاح بالتفصيل ب 4500 مليم للكلغرام الواحد انطلق بداية من اليوم، غير انه لن يفعل بشكل كامل

وأفاد التويتي في تصريح لاذاعة موزاييك بأنّه تمّ السماح باعتماد الأسعار متغيّرة لبعض الأيام إلى حين نفاد الكميات التي تزوّد بها التجار بالأسعار القديمة قبل صدور قرار تحديد الاسعار وانطلاق نفاذه.

وقال التويتي إنّ الوزارة أقرّت مرونة بيومين أو ثلاثة في تطبيق القرار على مادة التفاح إلى حين استقرار السوق، مؤكّدا أنّه تمّ تفعيل القرار في مادة التفاح بداية من اليوم بأسواق الجملة على خلاف مادة الموز.

وبيّن التويتي أنّ التسعيرة الجديدة لمادة التفاح تخص التفاح المحلي، مؤكّدا أنّه يمنع ترويج التفاح المستورد في السوق التونسية وأنّ الكميات التي تظهر من حين إلى آخر في الأسواق دخلت البلاد بطرق غير قانونية وهي مجهولة المصدر.

ومن جانبها أعلنت الغرفة الجهوية لوكلاء بيع الخضر و الغلال بسوق الجملة ببئر القصعة أن التسعيرة الجديدة للتفاح المعلن عليها من طرف وزارة التجارة أمس سيتم اعتمادها بداية من اليوم، على أن تدخل تسعيرة الموز الجديدة حيز الاعتماد بعد 10 أيام تقريبا.

وأكدت الغرفة وجود اتفاق بين الموردين مع وزارة التجارة على بيع الكميات الموجودة في مخازن التبريد خلال فترة تترواح بين اسبوع  الى 10 ايام بالاسعار القديمة باعتبار انه قد تم شراؤها باسعار تفوق السعر المقترح حاليا.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.