بعد إحداثه لأوّل مرة: تسمية مدير عام لمركز البحوث العسكرية.. وهذه مهامّه

مروى الدريدي-

أحدثت وزارة الدفاع الوطني لأوّل مرّة مركزا للبحوث العسكرية بموجب أمر حكومي لسنة 2016 مؤرخ في 25 ماي 2016 يتعلق بإحداث مركز البحوث العسكرية وضبط تنظيمه الإداري والمالي والعلمي وطرق تسييره، وتمّ اختيار القاعدة العسكرية بالعوينة مقراّ له.

وتمّ بموجب أمر رئاسي صادر بالرائد الرسمي، تسمية أستاذ التعليم العالي العسكري فوزي شقير مديرا عاما لمركز البحوث العسكرية، ومكلفا لدى وزير الدفاع الوطني بالإشراف على إدارة التعليم العالي العسكري والبحث العلمي، ابتداء من 5 جانفي 2018.

وينص الأمر حكومي عدد 624 لسنة 2016 المؤرخ في 25 ماي 2016 المتعلق بإحداث مركز البحوث العسكرية وضبط تنظيمه الإداري والمالي والعلمي وطرق تسييره على أنه “أحدثت مؤسسة عمومية ذات صبغة علمية وتكنولوجية تتمتع بالشخصية المعنوية وبالاستقلال المالي تطلق عليها تسمية “مركز البحوث العسكرية”، ويخضع المركز لإشراف وزارة الدفاع الوطني”.

ويخضع مركز البحوث العسكرية للتشريع التجاري ما لم تتعارض أحكامه مع هذا الأمر الحكومي. كما تخضع صفقات المركز للنصوص التشريعية والترتيبية المطبقة على المؤسسات العمومية التي لا تكتسي صبغة إدارية.

مهام مركز البحوث العسكرية 

تتمثل مهام مركز البحوث العسكرية خاصة في:

ـ القيام ببحوث في المجالات العسكرية المتعلقة بالسياسة الدفاعية الوطنية.
ـ تثمين نتائج البحوث العلمية المنجزة من خلال تنفيذ وقيادة برامج ومشاريع البحث العلمي التطبيقي والتطوير التكنولوجي في مجالات متعددة مرتبطة بالحاجيات الخصوصية للقوات المسلحة وخاصة منها التي تهم الاستراتيجيا والاستشراف والتطبيقات العسكرية المتصلة بالعلوم والتقنيات الهندسية.
ـ تأمين اليقظة العلمية والتكنولوجية والاستراتيجية في ميادين اختصاصه.
ـ تقديم الخبرة العلمية والتكنولوجية على الصعيدين الوطني والدولي.
ـ ربط علاقات تعاون وشراكة في ميادين اختصاصه مع المؤسسات والهياكل والجامعات والمدارس ومراكز البحوث تونسية كانت أو أجنبية.
ـ تنظيم ملتقيات وحلقات دراسية ودورات تدريبية في ميادين اختصاصه تضم خبراء على الصعيدين الوطني والدولي.
ـ المساهمة في تكوين الباحثين العسكريين والطلبة في مرحلتي الماجستير والدكتوراه وذلك في إطار برامج البحث التي ينجزها.
ـ القيام بكل الأعمال العلمية والتكنولوجية الأخرى التي يتم تكليفه بها في نطاق مهامه.

خطة المدير العام

يسيّر مركز البحوث العسكرية مديرا عاما تتم تسميته بأمر رئاسي باقتراح من وزير الدفاع الوطني من بين الضباط أو الأعوان المدنيين المنتمين إلى أسلاك الباحثين والمدرسين الباحثين للتعليم العالي العسكري أو المدني أو لأحد الأسلاك المعادلة وذلك طبقا لشروط التسمية المنصوص عليها بالنصوص الترتيبية المتعلقة بضبط نظام إسناد الخطط الوظيفية بالإدارة المركزية والإعفاء منها.

ويعين المدير العام للمركز لمدة أربع 4 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة ويقوم بالمهام الموكولة إليه بالأمر عدد 416 لسنة 2008 المؤرخ في 11 فيفري 2008 المشار إليه أعلاه.

ويمكن للمدير العام تفويض جزء من سلطاته وكذلك تفويض إمضائه للأعوان الخاضعين لسلطته وفقا للنصوص التشريعية والترتيبية الجاري بها العمل.

ويساعد المدير العام في أداء مهامه مدير علمي ومدير اليقظة والاستشراف، تتم تسميتهما بقرار من وزير الدفاع الوطني باقتراح من المدير العام للمركز وذلك من بين الضباط أو الأعوان المدنيين المنتمين إلى أسلاك الباحثين والمدرسين الباحثين للتعليم العالي العسكري أو المدني أو رتبة معادلة من بين العاملين في ميدان البحث والتطوير والتعليم العالي والذين تتوفر فيهم شروط التسمية في خطة مدير إدارة مركزية المنصوص عليها بالنصوص الترتيبية المتعلقة بضبط نظام إسناد الخطط الوظيفية بالإدارة المركزية والإعفاء منها.

آخر الأخبار

استطلاع رأي

أية مقاربة تراها أنسب لمعالجة ملف الهجرة غير النظامية في تونس؟




الأكثر قراءة

حقائق أون لاين مشروع اعلامي تونسي مستقل يطمح لأن يكون أحد المنصات الصحفية المتميزة على مستوى دقة الخبر واعطاء أهمية لتعدد الاراء والافكار المكونة للمجتمع التونسي بشكل خاص والعربي بشكل عام.